نصائح للمذاكرة في أولى ثانوي


ازاي أذاكر في النظام الجديد للصف الأول الثانوي؟

النظام الجديد للمرحلة الثانوية يفرض على الطلاب طريقة مختلفة للمذاكرة عن الطريقة التقليدية المعتادة التي كانت تعتمد على الحفظ بشكل أساسي، لذلك يتسائل الكثيرون: ازاي أذاكر في النظام الجديد للصف الأول الثانوي؟ لمعرفة الخطوات التي يجب عليهم اتباعها عند المذاكرة في نظام التابلت والتي يوضحها شبابيك من خلال الاستعانة بالنصائح التي يقدمها المدرسون للطلاب الجدد، فيما يلي.

لا تعتمد على مصدر واحد

النظام الجديد في الثانوية العامة لا يُقيد الطالب بالمنهج المقرر في الكتاب المدرسي أو الكتب الخارجية فقط فلا يجب الاعتماد على مصدر واحد للحصول على المعلومة بل لا بد من قراءة مصادر أخرى حول نفس الموضوع ومشاهدة فيديوهات وصور ورسوم توضيحية للإلمام به من كافة الجوانب وفهمه بشكل أكثر دقة لدرجة تُمكنك من الإجابة على أي سؤال حوله، من هذه المصادر بنك المعرفة، نون أكاديمي وغيرهما.

استغل التابلت

لا تضع التابلت جانبًا عند مذاكرة موادك الدراسية بل لا بد من الإطلاع على المعلومات الهائلة الموجودة فيه على بنك المعرفة، فبعد الدخول على بنك المعرفة اختر الصف الأول الثانوي ثم المادة الدراسية والفصل الذي تنوي مذاكرته ثم انقر على المحتوى الإضافي لتجد كم كبير من المعلومات والفيديوهات، اقرأ وشاهد منها المرتبط بالموضوع الذي ترغب في مذاكرته.

احرص على تكرار الدخول على هذه المصادر والفيديوهات من وقت لأخر (بشكل أسبوعي مثلًا) حتى تتأكد من استيعابها وتخزينها في ذاكرتك، ولا تنسى كتابة ملخصات تتضمن أهم المعلومات والأفكار الموجودة في المعلومات الجديدة التي قرأتها أو الفيديوهات التي شاهدتها، لأن ذلك يسهل عليك مراجعتها في فترة ما قبل الامتحانات.

لا تتجاهل الأسئلة

يتضمن التابلت العديد من الأسئلة في كل فصل فاحرص على الإجابة عنها بعدما تنتهي من المذاكرة، واكتب أي سؤال تجد صعوبة في حله في ورقة خارجية حتى تستشير مدرس المادة فيه، يُفضل أن تخصص دفتر لكل مادة يتضمن إجابات الأسئلة الصعبة التي وجدتها أثناء الحل.

تدرب على الطريقة الجديدة لحل الأسئلة

حل الأسئلة في النظام الجديد يعتمد بشكل أساسي على 4 خطوات أساسية هى الفهم (فهم الموضوع وليس حفظه فقط)، التطبيق (حل أسئلة متحررة كثيرة)، أخيرًا التحليل والإبداع، ستتمكن من تعلم ذلك بشكل تلقائي عن طريق حل الكثير من الأسئلة بالنظام الجديد وليس القديم في كل مادة من المواد الدراسية.

اختار وقت المذاكرة بعناية

الفهم يستلزم مستوى عالي من التركيز لذلك يُنصح ببدء المذاكرة فجرًا لأن الذهن يكون صافيًا ومستويات التركيز تكون أعلى، كما يُنصح بمذاكرة الدرس بعد حصة الشرح مباشرة، لأن نسبة الاستيعاب في هذا الوقت تكون من 50 إلى 60% وتزيد إلى 85% تقريبًا بمجرد مذاكرة الدرس ثم تزداد هذه النسبة بعد حل أسئلة حوله.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا