طريقة المذاكرة الصحيحة


قواعد المذاكرة الصحيحة لتحسين الذاكرة والحصول على أعلى الدرجات

أفضل الطرق للمذاكرة بكفاءة تستلزم تطوير العادات الإيجابية للدراسة والتي تساعد الطالب في النهاية في إنشاء أفضل طريقة للمذاكرة بنفسه، ويوضح شبابيك قواعد المذاكرة الصحيحة التي تساعد الطلاب على تثبيت المعلومات وفهمها وحفظها بدرجة أكبر وبأقل جهد ممكن فيما يلي.

خطوات المذاكرة الصحيحة

المذاكرة الصحيحة تستلزم اتخاذ عدة خطوات، أولها التفكير بإيجابية تجاه المذاكرة، حيث وجدت الدراسات أن زيادة الرغبة في أداء مهمة مثل المذاكرة يحسن من كفاءة وفعالية الأداء والتعلم، عكس السلوك السلبي تجاه المذاكرة الذي يقلل الفعالية ويجعلها تستغرق وقتًا أطول، بالإضافة إلى اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار المكان المناسب

العثور على مكان جيد للمذاكرة بعيد عن أي مشتتات خارجية أو إغراءات يساعد في تحسين التركيز، لذلك يجب البحث عن مكان هادىء سواء في مكتبة أو في المنزل بعيدًا عن غرفة النوم أو مصادر التشتيت كالتليفزيون.

احتفظ بالهاتف المحمول بعيدًا مع ضرورة الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي، فضلًا عن أهمية أخذ فترة راحة كافية بعد مرور 40 دقيقة على بدء جلسة المذاكرة لإراحة الدماغ، تناول الماء والطعام (سناكس) بانتظام.

  • استخدم الخرائط الذهنية

بمجرد البدء في المذاكرة يجب أن تستخدم طرقًا غير تقليدية للفهم والحفظ، ومن بينها الخرائط الذهنية التي تعد طريقة ممتازة لربط الأفكار والمعلومات، تعتبر تقنية مفيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بمذاكرة وحفظ كمية هائلة من المعلومات الجديدة.

لمعرفة كيفية تصميم الخرائط الذهنية اضغط هنا

  • اختبر نفسك أو أصدقائك

من خلال إنشاء اختبار لنفسك أو للآخرين، فأنت تقوم بالفعل بتطبيق كل المعرفة التي اكتسبتها خلال جلسة المذاكرة، ومعرفة مقدار ما تعلمته، وتُمكنك من تحديد الأجزاء التي تحتاج إلى مذاكرتها مرة أخرى فضلًا عن أنها تساعد على تحسين عملية الفهم وتثبيت المعلومات في الذاكرة.

  • الكتابة والمراجعة

احرص على تدوين ملاحظات مكتوبة بخط اليد خلال كل فصل ومراجعتها من حين لآخر، ويفضل أن يكون ذلك مرة أو مرتين كل أسبوع حتى وقت الامتحان، الأمر الذي يضمن التغلب على مشكلة النسيان وتثبيت المعلومات في الذاكرة.

  • استخدم الأساليب الصحيحة

أسلوب المذاكرة الأمثل يختلف من طالب لأخر، ومن هذه الأساليب التي يمكنك اختيار ما يناسبك منها: تعليم الآخرين أي محاولة شرح بعض الأجزاء لهم أو لنفسك باستخدام كلماتك الخاصة.

من الأساليب الأخرى: محاولة التحدث بصوت مسموع بدلًا من القراءة بهدوء، وضع خطة/ جدول زمني أو أهدافًا لكل أسبوع ثم كافىء نفسك بعد إنجازها، التمرن قبل الاختبار، لأنه ثبت أنه يعزز الذاكرة ويساعد على أداء أفضل أثناء الاختبار.

نصائح للمذاكرة الجيدة

إلى جانب الخطوات والأساليب السابقة التي تجعل المذاكرة أكثر فعالية، يجب اتباع عددًا من النصائح الأخرى، هى:

  • الحصول على نوم جيد ليلًا (8 ساعات)، حيث وجدت دراسة حديثة وجود علاقة إيجابية بين درجات الطلاب ومقدار النوم الذي يحصلون عليه.

  • احرص على أن تكون الإضاءة في مكان المذاكرة جيدة، للمساعدة على التركيز.

  • تشير الدراسات إلى أن تغيير مكان المذاكرة يمكن أن يحسن من عملية استرجاع المعلومات، فبدلًا من المذاكرة في المنزل كل يوم، يمكن الذهاب لمكان جديد أو إحدى المكتبات العامة مثلًا.

  • تناول وجبة خفيفة صحية تمدك بالطاقة اللازمة للتركيز، مثل التفاح أو المكسرات.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا