مشروبات للتركيز في المذاكرة


مشروبات تساعد على التركيز أثناء المذاكرة

الطعام والشراب الذي يتناوله الطالب له تأثير كبير على نشاطه وطاقته، وبالتالي درجة تركيزه في المذاكرة، وغالبًا ينصح خبراء التغذية بأهمية تناول الماء والسوائل للحفاظ على الصحة العامة للجسم، مع تناول مشروبات تساعد على التركيز أثناء المذاكرة الموضحة فيما يلي.

الشاي الأخضر

يحتوي على حمض أميني يُسمى (L-theanine) الذي يزيد من موجات ألفا في الدماغ، المسؤولة عن الإبداع والتي ترتبط بالاسترخاء والتركيز، لذلك يعتبر تناول الشاي الأخضر مثاليًا للطلاب كبديل عن الكافيين.

مشروب القهوة بالقرفة

تساعد القهوة على التركيز، وثبت أن تناول فنجانين منها يرتبط بتحسينات طويلة وقصيرة المدى في الذاكرة، لكن لا يجب الإفراط في تناولها حتى لا تسبب مشاكل صحية، ولزيادة فائدتها يُنصح بإضافة بضع قطرات من القرفة لها، خاصة أن دراسة أجريت عام 2009 وجدت أن رائحة القرفة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشعور باليقظة وتقلل الإحباط.

التوت

من المفيد تناوله كفاكهة أو كمشروب، خاصة أن بعض الدراسات أظهرت أن تناوله يمكن أن يعزز التركيز والذاكرة بعد 5 ساعات، لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تزيد من تدفق الدم وبالتالي الأكسجين إلى الدماغ، ما يجعل المهام العقلية أسهل.

يحتوي التوت الأزرق تحديدًا على مركبات الفلافونويد القادرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي، ويقال إنها قادرة على تحسين التعلم والذاكرة من خلال تعزيز التواصل بين خلايا الدماغ، وقد تحفز نمو خلايا دماغية جديدة.

​​​​​​​

الشوكولاتة الداكنة (مشروب الكاكاو الخام)

يمكن أن تساعد مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة على تحسين وظيفة الأوعية الدموية، والتي بدورها تحسن الوظيفة الإدراكية والذاكرة، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على متطوعين أصحاء أن تناول الكاكاو الغني بهذه المركبات لمدة خمسة أيام أدى إلى تحسين تدفق الدم إلى الدماغ بشكل ملحوظ، وبالتالي ساعد في تعزيز التركيز.

الموز

ثبت أنه يعزز التركيز، لاحتوائه على البوتاسيوم، وهو معدن أساسي يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الدماغ والأعصاب والقلب في حالة عمل جيدة، ويمكن تناوله كمشروب عن طريق مزجه في الخلاط مع الحليب للحصول على عصير طاقة فوري.

مشروب السبانخ

يُعرف باسم غذاء الدماغ لاحتوائه على اللوتين والفولات والبيتا كاروتين، وتم ربط هذه المركبات بتعزيز وظائف المخ والتركيز، ويعد مزج كوبين من السبانخ مع نصف كوب من مكعبات الكنتالوب ونصف كوب من الزبادي اليوناني وبضع ملاعق كبيرة من الماء طريقة سهلة لصنع عصير منعش للحفاظ على تركيزك، ويمكن إضافة بعض مكعبات الثلج، ومُحليات حسب الرغبة.

من المشروبات الأخرى المفيدة للطلاب والتي يُنصح بتناولها ما يلي:

  • الماء + الليمون: تظهر الدراسات أن الجفاف يمكن أن يفسد الذاكرة وعمل الدماغ بشكل عام، ووجدت أبحاث أخرى أن رائحة الليمون تحسن الأداء في المهام التي تتطلب قدرًا كبيرًا من التركيز.

  • مشروب البنجر: غني بالنترات الغذائية التي يتم تحويلها إلى نيتريت في الجسم، ما يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، ومن ثم يزيد من التركيز، ويمكن زيادة قيمته الغذائية بإضافة اللوز إليه.

  • النعناع: يساعد في تنشيط العقل، ووجدت إحدى الدراسات أن رائحة النعناع مرتبطة بتقليل القلق والتعب، وتعزيز الحافز والأداء.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا