نصائح للإلمام بالمنهج قبل الامتحان


ازاي الحق نفسي في المذاكرة وألخص المنهج

تراكم المواد الدراسية مشكلة يعاني منها بعض الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، لذلك يجيب شبابيك عن تساؤل ازاي الحق نفسي في المذاكرة الذي يدور في ذهن أغلبهم، حتى يتمكنوا قدر الإمكان من الإلمام بموادهم الدراسية قبل الامتحان.

اصنع قائمة بالمصطلحات/ المفاهيم/ الأفكار المهمة

إذا لم تبدأ في مذاكرة المادة الدراسية منذ بداية العام الدراسي فلن تتمكن من الإلمام بكل جزء فيها في الأيام الأخيرة قبل الامتحان، لذلك يجب أن تكون جلسة المذاكرة نوع من الفرز، حيث تركز فقط على أهم المفاهيم والمصطلحات والأفكار في كل موضوع، يمكن تحديد الأجزاء المهمة عن طريق:

- إذا أكد المعلم على أهمية هذا الجزء

- ظهرت كثيرًا في الكتاب المقرر و/ أو المحاضرات

- ضرورية لفهم الأجزاء الأخرى في المنهج

- مكتوبة بشكل مميز أو أسفلها خط أو بخط غامق في الكتاب المقرر.

لبدء البحث عن هذه الأجزاء يجب أن يكون لديك قلمًا ودفتر ملاحظات فارغًا، ثم اكتب أي ملاحظات مهمة فيه أو يمكن تصميم بطاقات تعليمية لكل مصطلح رئيسي، حتى يسهل عليك أخذها في أي مكان.

ابحث عن الملخصات في الكتاب المقرر

إذا كان الكتاب المقرر مصممًا بشكل جيد فيجب أن يحتوي على ملخصات لكل قسم في بداية أو نهاية كل فصل، لذلك ابحث عن هذه الملخصات وذاكرها بجد، اسأل زملائك ما إذا كان بعض الأساتذة قدموا ملخصات للموضوعات المهمة أم لا.

دون مزيد من الملاحظات أثناء التنقل

تظهر الأبحاث أنك تتعلم بشكل أفضل بكثير إذا قمت بتدوين المعلومات، لذلك أثناء المذاكرة اكتب أي شيء تريد حفظه في الذاكرة. على عكس قائمة المصطلحات والمفاهيم الهامة الخاصة بك، ليس من الضروري أن يكون هذا النوع من تدوين الملاحظات أنيقًا، خذ بعض قصاصات الورق واكتب ما تريد تذكره، من الأفضل لصقها في مكان تتواجد فيه باستمرار حتى تظل أمامك معظم الوقت.

الاستفادة من الخرائط الذهنية والرسوم البيانية والتوضيحية

تخصيص 15 دقيقة لعمل خريطة ذهنية سريعة يعد طريقة رائعة لتجميع المعلومات التي تعلمتها، يسهم في تبسيطها ومن ثم تسهيل تخزينها في الذاكرة لفترة طويلة، ولا تتجاهل الرسوم البيانية والتوضيحية لأنها يمكن أن تساعدك في فهم المعلومة في وقت أقصر مع تخزينها لمدة أطول.

راجع قائمة المصطلحات والأفكار الهامة الخاصة بك

حان الوقت الآن لمراجعة قائمة المعلومات الهامة التي كتبتها في بداية جلسة المذاكرة (أول خطوة مذكورة بالأعلى) للتأكد من فهمك لكل شيء في هذه القائمة. حاول قول تعريف كامل لكل مصطلح/ مفهوم/... بصوت عال، إذا لم تتمكن من تذكر مصطلح أو معلومة ما فضع علامة النجمة بجواره وانتقل إلى المصطلح/ المعلومة التالية.

في نهاية هذا التمرين يجب أن تخصص 30 دقيقة أو نحو ذلك لتذكير نفسك بالمصطلحات والمعلومات الأصعب التي لم تتمكن من تذكرها (التي وضعت بجوارها علامة النجمة)، ثم اختبر نفسك مرة أخرى بعد الانتهاء من مراجعتها.

استغل الأوقات الضائعة

إلى جانب البطاقات التعليمية التي صممتها في الخطوة الأولى، يجب أن يكون لديك تسجيلات صوتية بالأجزاء الهامة أيضًا، فمثلًا أثناء ترديد قانون أو مصطلح معين أو أي معلومات هامة بصوت مسموع استخدم مسجل الصوت في هاتفك المحمول لتسجيلها.

يمكن استغلال الأوقات الضائعة أثناء ركوب المواصلات أو الانتظار في مكان ما، في الاستماع إلى هذه التسجيلات مرات عديدة، ومراجعة النقاط الهامة الموجودة في البطاقات التعليمية، لتثبيت المعلومات.

حل نموذج امتحان تجريبي

يجب أن تحل نموذج لامتحانات سابقة حتى تدرب نفسك على نظام الامتحان، هى خطوة مهمة لاختبار معلوماتك وجمع كل ما تعلمته معًا، وتسهم في تهيئتك من الناحية النفسية لدخول لجنة الاختبار.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا