دليل الطلاب لتلخيص الكتب الدراسية

دليل الطلاب لتلخيص الكتب الدراسية

يوجد العديد من المهارات الدراسية التي تسهل المذاكرة. التلخيص من أهم المهارات التي يحتاجها الطلاب لتخفيف العبء الدراسي الملقى على عاتقهم وتقليل الجهد المبذول في المذاكرة.

لذلك يقترح شبابيك مجموعة من النصائح لاتباعها عند تلخيص الكتب الدراسية، بالإضافة إلى خطوات وطرق تلخيصها وكيفية الاستفادة من الملخصات التي يعدها الطلاب بأنفسهم.

لخّص بنفسك

يجب أن تلخص موادك الدراسية المختلفة بنفسك، بدلا من الاعتماد على المذكرات الخارجية أو استعارة الملخصات التي يعدها زملائك، لأن ذلك يتيح لك الفرصة لكتابة المعلومات، ما يساعد على تثبيتها في الذاكرة.

يُنصح أيضا باستخدام الأقلام الملونة والخرائط الذهنية أو غيرها من طرق تدوين المعلومات عند كتابة التلخيص، لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي

للطلاب..6 نصائح اتبعوها عند تلخيص المواد

خطوات التلخيص

لكي تضمن تلخيص موادك الدراسية بطريقة صحيحة، حتى لا يتسبب التلخيص في خسارتك درجات، فلابد أن تنفذ عدد من الخطوات، وهى: القراءة الاستكشافية، القراءة المتعمقة، كتابة التلخيص، المراجعة.

لمزيد من التفاصيل حول كل خطوة من خطوات التلخيص، اضغط على الرابط التالي

4 خطوات لتلخيص المواد الدراسية بشكل صحيح

طرق التلخيص

يوجد العديد من الطرق أو القوانين الخاصة بالتلخيص، منها الإشارة التعبيرية وتستخدم في حالة وجود كلمات لها مدلول رمزي مثل أكبر من. الطريقة الهيكلية وتعتمد على استخدام فقرات مختصرة ووضعها في شكل قائمة باستخدام عناوين رئيسية وفرعية.

لمعرفة الطرق الأخرى، اضغط على الرابط الموجود بالأسفل

6 طرق لتلخيص المواد الدراسية بفاعلية

مراجعة التلخيص

يجب أن تذاكر التلخيص الذي قمت بإعداده خلال 24 ساعة من كتابته، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات في الذهن، ما يسهل عليك المذاكرة والمراجعة، كما أن تصنيف التلخيص يساعد على الاستفادة منه بدرجة أكبر، فمثلا يمكن تصنيفه إلى تعاريف، قوانين، أسئلة وإجابات.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي

للطلاب..5 خطوات عشان تستفيد من تلخيصك

اقرأ أيضا:

5 معوقات للحفظ أثناء المذاكرة..تجنبها

5 نصائح للتغلب على عوامل التشتيت الداخلية أثناء المذاكرة

مش لاقي وقت تذاكر؟..5 نصائح تساعدك

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا