نصائح للمذاكرة في الجامعة

نصائح للمذاكرة في الجامعة


طرق المذاكرة الفعالة والصحيحة للجامعة

يجب الوضع في الاعتبار أن المذاكرة في الجامعة تختلف نسبيًا عن طريقة المذاكرة في المراحل الدراسية الأخرى، يوضح شبابيك طرق المذاكرة الفعالة والصحيحة للجامعة حتى يتمكن الطلاب قدر الإمكان من الإلمام بالمواد المقررة بشكل أفضل يمكنهم من الحصول على أعلى التقديرات.

تدوين ملاحظات جيدة

المذاكرة الفعالة في الجامعة تستلزم حضور المحاضرات لتدوين الملاحظات حول المعلومات الهامة التي يشرحها أستاذ المادة أثناء المحاضرة وتكون غير واردة في الكتاب المقرر، لكن لا تجعل الكتابة تشغل عن التركيز والفهم بل اكتفي بتدوين المعلومات المهمة فقط.

في الغالب لن تتمكن من كتابة ملاحظاتك بشكل منظم أثناء المحاضرة لذلك حاول إعادة كتابتها مرة أخرى في وقت لاحق بشكل أكثر تنظيمًا، لأن تنظيم الأفكار لا يقل أهمية عن محتوى تلك الأفكار، خاصة أن ذلك يسهل عليك المذاكرة والمراجعة قبل الامتحان.

راجع ملاحظاتك كل يوم

اقض 30 دقيقة كل مساء في مراجعة الملاحظات التي كتبتها في أي مادة من المواد المقررة، حيث تظهر الأبحاث أن مراجعة المواد الجديدة في غضون 24 ساعة بعد سماعها يزيد من احتفاظك بهذه المادة بشكل كبير، بالإضافة إلى أن ذلك يتيح لك فرصة أكبر للاستفسار من أستاذك حول أي أسئلة متعلقة بهذا الجزء في المحاضرة القادمة.

استعن بمصادر أخرى

الكثير من أساتذة الجامعة، إن لم يكن جميعهم، لا يريدون التقيد بالكتاب المقرر فقط عند المذاكرة لذلك اسأل أستاذ المادة ما إذا كنت بحاجة إلى الاستعانة بمصادر أخرى من عدمه واطلب منه أو (من المعيد) أن يرشح لك أسماء بعض الكتب التي تفيدك في استيعاب المادة بشكل أفضل، أو يمكنك حتى مشاهدة فيديوهات يوتيوب حول الموضوعات المقررة.

اتبع طريقة PQ4R

تساعد هذه الطريقة في تحسين الفهم والحفظ للموضوع الذي تذاكره، هى اختصار لست خطوات يُنصح باتباعها عند المذاكرة، لكن تكون أكثر فعالية، تتمثل هذه الخطوات في:

- التصفح (النظرة العامة): قم بمعاينة المعلومات قبل أن تبدأ القراءة المتأنية للحصول على فكرة عامة عن ما يدور حوله الموضوع، اكتفي بقراءة الرؤوس والعناوين الفرعية والنص المميز فقط.

- السؤال: اطرح على نفسك أسئلة تتعلق بالموضوع، مثل: ماذا أتوقع أن أتعلم؟ ما الذي أعرفه بالفعل عن هذا الموضوع؟

- القراءة: اقرأ المعلومات قسمًا يلو الآخر وحاول تحديد إجابات لأسئلتك.

- التفكير: هل أجبت على جميع أسئلتك؟ إذا لم يكن كذلك، فارجع وشاهد ما إذا كان يمكنك العثور على الإجابة.

- التسميع: بكلماتك الخاصة، سمع أو اكتب ملخص للمعلومات التي قرأتها للتو.

- المراجعة: راجع الموضوع مرة أخرى وأجب عن أي أسئلة لم تتم الإجابة عليها.

البطاقات التعليمية

لخص المعلومات التي تقرأها من الكتاب المقرر بطريقة فعالة تتمثل في كتابة أهم الملاحظات والتعريفات في البطاقات التعليمية (عبارة عن بطاقات ورقية صغيرة)، تساعدك هذه البطاقات على التركيز على التفاصيل الأكثر أهمية فقط وتثبيت المعلومات في ذاكرتك.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا