رئيس التحرير أحمد متولي
 تحميل كتاب التوحيد للصف الأول الثانوي الأزهري pdf.. احصل عليه الآن

تحميل كتاب التوحيد للصف الأول الثانوي الأزهري pdf.. احصل عليه الآن

يتاح بالتزامن مع بداية العام الدراسي تحميل كتاب التوحيد للصف الأول الثانوي الأزهري الرسمي بصيغة  pdf.

وينشر «شبابيك» رابط تحميل كتاب التوحيد ضمن فروع التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الأزهري بصيغة pdf عبر الإنترنت، ليتمكن التلاميذ من المذاكرة بواسطته إلكترونيا.

ونشر قطاع المعاهد الأزهرية على الموقع التعليمي ببوابة الأزهر الإلكترونية كتب مناهج المرحلة الثانوية بالكامل بداية من الصف الأول وحتى الثالث.

وتجدون في هذا التقرير منهج التوحيد للصف الأول الثانوي المقرر أن يمتحن الطلاب فيه بنهاية العام الدراسي، وكذلك رابط تحميل الكتاب الرسمي.​​​​​​​

 ويعتبر كتاب التوحيد للصف الأول الثانوي pdf، أحد المصادر الأساسية التي يعتمد عليها الطالب خلال مذاكرته للمقرر عليه في المنهج الدراسي الذي وضعه قطاع المعاهد الأزهرية على الطلاب في هذه المرحلة.

ويمثل الكتاب المعتمد من جانب الأزهر الشريف العنصر الأهم بالنسبة للطالب والمعلم في العملية التعليمية، وذلك لكنه مصدر المعلومة الدراسية الأهم والرئيسي، كما أنه يحتوي على كافة الأجزاء التي تأتي منها أسئلة امتحانات العام الدراسي المختلفة.

منهج التوحيد للصف الأول الثانوي الأزهري pdf 

ويضم منهج المطالعة والإنشاء لأولى ثانوي أزهري مجموعة دروس عن مبادئ علم التوحيد وصفات الله تعالى، والتفصيل على النحو التالي:

علم التوحيد

المبادئ العشرة لعلم التوحيد: التعريف بعلم التوحيد، موضوع علم التوحيد، ثمرته، فضله، نسبته، واضعه، اسمه، استمداده، حكمه شرعا، مسائله.

التكليف والمكلف: تعريف التكليف، تعريف المكلف، شروط التكليف، التعريف بأهل الفترة وحكمهم، حكم أبوب النبي، حكم من لم تبلغه الدعوة في وقتنا الحاضر.

ما يجب على المكلف وأقسام الحكم العقلي: المعرفة لغة واصطلاحا، شرح التعريف، حكم معرفة الله، رأي العلماء في وجوب المعرفة، بيان الحكم وأقسامه، تعريف الحكم العقلي وأقسامه.

التقليد وحكم إيمان المقلد: تعريف التقليد، حكم إيمان المقلد، حكم إيمان العوام، آراء العلماء في الواجب على المكلف، مسالك النظر، التفكر في أحوال العالمين العلوي والسفلي.

الإيمان والإسلام: تعريف الإيمان، شرح التعريف، حكم الناطق بالشهادتين، علاقة الإيمان بالعمل، الرأي المختار، أدلة أهل السنة، تعريف الإسلام، أركان الإسلام، زيادة الإيمان ونقصانه، اختلف العلماء في زيادة الإيمان ونقصانه إلى صلاصة آراء، أقسام المصدقين.

 

الصفات الإلهية

الصفة النفسية وجود الله عز وجل: الدليل على وجود الله تعالى، إبطال القول بالصدفة والطبيعة، إبطال التسليل، معنى الدور.

صفة القدم: معنى القدم، اعلم أن القدم على ثلاثة أنواع، الدليل العقلي على إثبات صفة القدم لله تعالى، دليله النقلي، الفرق بين القديم والأزلي.

صفة البقاء.

صفة المخالفة للحوادث.

صفة القيام بالنفس: معنى قيام الله تعالى بنفسه، الدليل على ثبوت هذه الصفة لله.

صفة الوحدانية.

صفة القدرة.

صفة الإرادة.

صفة العلم.

صفة الحياة.

صفة الكلام.

صفة السمع.

صفة البصر.

 

تحميل كتاب التوحيد للصف الأول الثانوي الأزهري pdf

ويمكن لأي طالب بالسنة الأولى في مرحلة الثانوية الأزهرية في العام الدراسي الحالي من القسمين العلمي والأدبي تحميل الكتاب بصيغة pdf من خلال الرابط من  هنا

يأتي هذا في ظل النظام التعليمي الجديد الذي يعتمد على التكامل بين الحضور في المعهد وشرح المدرسين، واعتماد الطالب على الإنترنت في ظل آلية الحضور التي لن تسمح للتلميذ بالتواجد في المدرسة طوال أيام الأسبوع.​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة