رئيس التحرير أحمد متولي
 خالد الجندي عن مقاطعة المنتجات الفرنسية.. هتهجص وتقول لي مقطاعة

خالد الجندي عن مقاطعة المنتجات الفرنسية.. هتهجص وتقول لي مقطاعة

أثارت تصريحات الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الخاصة بموقفه من حملات مقاطعة المنتجات الفرنسية، غضب الكثيرين، الذين أعربوا عن رفضهم لتصريحاته.

وظهر الداعية الإسلامي، الشيخ خالد الجندي، في حلقة يوم الأحد من برنامجه- لعلهم يفقهون- المذاع على قناة DMC الفضائية، وهو يبدي رأيه في حملات مقاطعة المنتجات الفرنسية، ضمن موجة الغضب التي أثيرت بداخل المسلمين وبعض المسيحيين من تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وموقفه من الرسوم المسيئة للرسول محمد- صلى الله عليه وسلم.

واتهم الداعية الإسلامي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالدفع بهذه الحملات، لجعل المصريين لعبة بين يديه يحركها كما يشاء، وليس الهدف هو نصرة رسول الله وغيرة المسلمين على نبيهم ودينهم الإسلام.

تصريحات خالد الجندي عن مقاطعة المنتجات الفرنسية

وقال خالد الجندي: يبقى لازم تبقوا فاهمين عندكم وعي إن فيه ناس بتحرككم عشان تبقوا ألعوبة في أيدي النظام التركي اللي بيحاول يعمل أي زعزعة، مش حكاية بقى رسول الله ومش رسول الله، يا سادة يا محترمين احنا مليار ونصف مليار مسلم، دعوات المقاطعة بتيجي عندنا احنا بس.

وتابع الجندي متهكمًا: وبعدين اللي عايزين يقاطعوا دول، أنا بس عايز يبقى عندنا وعي وانت بتتكلم، انت كبيرك يعني إيه؟ عايز تقاطع إيه؟ هتقاطع اللافاش كي ري؟ يعني كبيرك تقاطع الجبنة الغيريير واللوي إيريك؟

وأسهب الجندي في سرد المشروعات الفرنسية في مصر، قائلاً: أنت ناسي حضرتك المفاعلات النووية، ومترو الأنفاق، ومحطات الكهرباء، ومحطات توليد الكهرباء بالرياح؟ انت تعرف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء؟ ما أنت لازم تقرأ من مصادر محترمة، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وزارة التجارة الخارجية، الغرفة التجارية الفرنسية.

وأضاف الداعية الإسلامي: أفاجئكم بقى عشان بس محدش يلعب في الوعي بتاعك؟ اسمع بيقول لك إيه، توجد 165 شركة فرنسية في مصر، فيها 38 ألف موظف، مش ألف موظف فرنسي، ألف موظف مصري، يعني 38 ألف عائلة بتاكل وتشرب و... تبلغ الاستثمارات الأجنبية الفرنسية في مصر 5 مليار دولار، يصل حجم التبادل التجاري نحو البلدين 2,8 مليار دولار، المجالات الرئيسية بين البلدين، الأغذية والبنوك والتمويل والاتصالات وصناعة السيارات والأدوية والتمويل والبناء والبيئة والطاقة.

الجندي: خليك راجل عاقل وانت بتتكلم

وقال الجندي: هتهجص وتقول لي مقاطعة؟ خليك راجل عاقل وانت بتتكلم، معلش كلام مهم جدًا، أنا مش عايز أقول لك بأرقام الصادرات وأرقام حاجات تانية خالص.

وفي نهاية حديثه عن المقاطعة الفرنسية، نصح الجندي المسلمين بقوله: عايز تكون فداء رسول الله، وريني أخلاق رسول الله، إنما هتنتهي زي ما انتهت حادثة الدنمارك، وهيروح بعض الشباب من هنا معاهم بعض الدعاة الجدد يتبادلوا الصواني الفضة والصور التذكارية السلفي ويرجعوا، وكان الله بالسر عليم،

أنا آسف الصراحة مؤلمة.

مقاطعة المنتجات الفرنسية على تويتر

وأغضبت التصريحات تلك الكثير من المصريين، شارك بعضهم في هاشتاج باسم خالد الجندي، وشنوا هجومًا عليه لتصريحاته المذكورة، معلنين رفضهم لما أبداه من رأي.

هاشتاج آخر تصدر تويتر في الأيام الثلاثة الماضية، أحدهما بعنوان مقاطعة منتجات فرنسا، شارك فيه ما يزيد عن 44 ألف مغرد، وآخر باللغة الإنجليزية بعنوان Boycott French Products تجاوز عدد المشاركين فيه 100 ألف مغرد، وأعلن عدد من المسيحيين تضامنهم مع المسلمين في رفض الإساءة للأديان ورموزها.

موقف شيخ الأزهر أحمد الطيب من المقاطعة

​​​​​​​

وعلى موقع التواصل الاجتماعي- فيس بوك- تصدر تحدي الصلاة على الرسول- صلى الله عليه وسلم- الترند، بمشاركة ملايين المسلمين.

وكان الرئيس الفرنسي قد أعلن استمرار الرسوم المسيئة لنبي الإسلام، ووضع أحدها على مبنى شهير بدولته، ما أثار موجة الغضب هذه وجعل المسلمون يعلنون رفضهم لها، والرد بمقاطعة المنتجات الفرنسية، ومن بينهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الذي نشر عدد من التغريدات على حسابه الرسمي لرفض الإساءة للنبي محمد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011