رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير الأوقاف: حب النبي يكون باتباع خلقه ورد الجميل

وزير الأوقاف: حب النبي يكون باتباع خلقه ورد الجميل

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الله عز وجل قد بعث النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- ليتمم مكارم الأخلاق، وأن ترجمة حبه يكون باتباعه سنته وحسن الاقتداء به.

ودعا وزير الأوقاف باقتداء المسلمين بأحد أخلاق الرسول- صلى الله عليه وسلم- في الوفاء ورد الجميل، وهو ما تبين من حديث الرسول عن أحد مشركي مكة.

وزير الأوقاف: حب النبي باتباع خلقه ورد الجميل

وأضاف وزير الأوقاف، خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة المولد النبوي الشريف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الزهر الشريف، أن الرسول قد خرج من مكة إلى الطائف بعد ما واجهه من معاناة على أيدي أهل مكة، ولكنه عاد إليها مجددًا بعد ما أعطى له أحد المشركين بالله، وهو المطعم بن عدي، الأمان.

وحول الأسرى من غير المسلمين، قال جمعة أن النبي محمد في غزوة بدر قال: لو كان المطعم بن عدي طلب منه إطلاق الأسرى، لفعل ذلك إكرامًا منه لمطعم بن عدي، وردًا لجميله الذي أسداه إليه بعد ما عاد في جواره، أي في أمانه، إلى مكة مرة أخرى.

وتابع وزير الأوقاف: أن الرسول- صلى الله عليه وسلم- قال إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبي بكر، وأنه قال أيضًا: ما لأحد عندنا يد إلا كافئناه بها، ما خلال أبا بكر فإن له عندنا يدًا، الله عز وجل يكافئه بها يوم القيامة، واستند إلى حديث ثالث عن النبي قال فيه: من أسدى إليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تستطيعوا فادعوا له حتى تعلموا أنكم قد كافئتموه.

وضرب جمعة مثلاً آخر من أحاديث النبي- صلى الله عليه وسلم، بقوله: من أسدى إليه معروف فليذكره ومن ذكره فقد شكر، ومن كتمه فقد كفر- أي جحده ولم يؤدي حقه.

 ووصف وزير الأوقاف موقف الرئيس السيسي بـ الوطني والعظيم، والمشهود في وقت عصيب ضد عصيب، حينما قال أن الرصاص الذي وجه إلى صدور المصريين سيتلقاه بصدره، وأنه لا يمكن لأحد أن يروع المصريين وهو على قيد الحياة، وهو ما لم ولن ينساه، مضيفًا: والحمدلله قد أعانك الله عز وجل ووفيت.

وتابع جمعة: وأنك يا سيادة الرئيس يوم أن قلت هذا القول ما عناه المتنبي بقوله وقفت وقفت وما في الموت شك لواقف، وقفت وما في الموت شك لواقف، كأنك في جفن الرَضا وهو نائم.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011