رئيس التحرير أحمد متولي
 صيغة إقرار بموافقة الزوج على سفر زوجته

صيغة إقرار بموافقة الزوج على سفر زوجته

ينشر موقع شبابيك صيغة إقرار بموافقة الزوج على سفر زوجته خارج مصر والتي تعد شرطا لدخول بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية.

وفي حال سفر الزوجة إلى العمل أو زيارة أهلها من الدرجة الأولى مثل الأم أو الأب أو الأخ أو الأخت، فإن المملكة العربية السعودية وبعض الدول الأخرى تشترط إقرار من الزوج بموافقته على سفر زوجته.

موافقة الزوج على سفر زوجته

وقد تمنع بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية دخول الزوجة إلى أراضيها أو إصدار تأشيرة الدخول سواء للعمل أو الزيارة العائلية في حال لم تستوف الزوجة ورقة إقرار الزوج بموافقته.

صيغة إقرار بموافقة الزوج على سفر الزوجة

هذه الصيغة التي ننشرها يجب على الزوج أن يكتبها ويوقع عليها بخط يده ويتم توثيقها في الشهر العقاري، ويتم تقديمها ضمن أوراق طلب تأشيرة سفر الزوجة للخارج، والصيغة المطلوبة هي:

أقر أنا الموقع أدناه/ «اسم الزوج» مصري الجنسية وحامل بطاقة رقم قومي رقم «رقم بطاقة الرقم القومي» والصادرة بتاريخ «كتابة تاريخ صدور البطاقة» بالموافقة على سفر زوجتي/ «اسم الزوجة» إلى «اسم الدولة التي تسافر لها الزوجة» وهذا إقرار مني بذلك

التوقيع/ «توقيع الزوج».

حكم سفر المرأة بدون إذن زوجها

أقرت الشريعة الإسلامية ضرورة إذن الزوج وموافقته على سفر زوجته خارج البلاد، لأن سفر الزوجة بدون علم زوجها يعد إسقاطا لحق الزوج في القوامة.

وليس شرطا أن تكون الموافقة مكتوبة إلا إذا كانت تطلبها بعض الدول التي تسافر لها الزوجة، بل يمكن أن تكون الموافقة ضمنية مثل ارتباط الرجل بالمرأة وهو يعلم أنها تسافر للتعليم أو للعلاج أو للعمل، فيعد ارتباطه بها على هذا الحال موافقة ضمنية على استمرار هذا الوضع.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.