رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير العدل يفتتح تقنية الحبس الاحتياطي عن بعد

وزير العدل يفتتح تقنية الحبس الاحتياطي عن بعد

افتتح وزير العدل، المستشار عمر مروان، اليوم الخميس، عمل محاكم الإسكندرية بتقنية تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد ضمن خطة الوزارة للتحول الرقمى والميكنة وتطوير ورفع كفاءة مقرات المحاكم.

وقالت الوزارة في بيان لها إن التقنية الجديدة تأتي بغرض التسهيل على المواطنين والحد من حالة التكدس والازدحام داخل المحاكم والنيابات.

وحضر الوزير أول جلسة قضائية عن بعد بإحدى القاعات الإلكترونية لتشغيل نظام النظر الإلكتروني لتجديد حبس المتهمين احتياطيا عن بعد بالتعاون والتنسيق بين وزارات العدل والاتصالات والداخلية.

وقال رئيس محكمة شرق الإسكندرية الابتدائية، المستشار محمد المشد، إن المحكمة جهزت 30 قاعة بقضايا الجنح و6 قاعات لتجديد الحبس الاحتياطي، داخل مجمع المحاكم، ومحكمة الجنايات.

تقنية الحبس الاحتياطي عن بعد

تتم العملية عن طريق نظر جلسات تجديد حبس المتهمين، باستخدام وسائل التقنية الحديثة، باتصال القاضي بالمتهمين داخل محبسهم عبر قاعات مخصصة لذلك بكل سجن بحضور محاميهم، من خلال شبكات تليفزيونية مغلقة ومؤمنة تم ربطها بين عدد من المحاكم وبعض السجون.

وتستهدف الوزارة تعميم هذا المشروع على جميع المحاكم والسجون لزيادة سرعة الإنجاز ورفع كفاءة الناحية الأمنية، ومنع انتشار فيروس كورونا بين المحبوسين.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة