رئيس التحرير أحمد متولي
 ترتيب الأهلي والزمالك عالميا

ترتيب الأهلي والزمالك عالميا


ترتيب الأهلي والزمالك عالميا.. تصنيف محدث شهريا

يتغير ترتيب الأهلي والزمالك عالميا باستمرار مع تتابع المباريات والبطولات المحلية والقارية، ويرتفع لأحدهما كلما تمكن من تحقيق انتصارات أكبر وإنجازات كذلك.

ويهتم جمهور الكرة بصورة عامة بترتيب الأندية العالمي للتعرف على الأقوى بين الفرق على مستوى كل البطولات المحلية، وكذلك للوقوف على أداء فريقهم ورتبته بين الأفضل.

وفي هذا التقرير من موقع «شبابيك» تجدون ترتيب الأهلي والزمالك عالميا، طبقا للتحديث الأخير من موقع «World club Ranking».

 

ترتيب الأهلي والزمالك عالميا

وضع الموقع في التصنيف الأخير له النادي الأهلي في المرتبة 51 عالميا، متفوقا على بطل روسيا زينيت بطرسبورج وإسبانيول الإسباني، وبورتو البرتغالي، وليون الفرنسي وغيرها من الفرق العالمية.

ويتواجد الزمالك في المرتبة 84 عالميا متفوقا على فرق كبيرة مثل ليستر سيتي الإنجليزي وجينت البلجيكي.

أما على مستوى التاريخ فوصل الأهلي والزمالك من قبل إلى قمة الترتيب العالمي متفوقين على عمالقة أوروبا.

وكان للزمالك السبق عندما اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في فبراير 2003 كالأول على العالم، وحقق الفريق حينها إنجازا يصعب تحقيقه على أي ناد في العالم بالفوز بسبع بطولات رسمية في موسم واحد فقط.

وكرر الأهلي نفس الإنجاز في يوليو 2007 التي رغم خسارته لنهائي دوري الأبطال فيها حقق أرقاما جيدة في هذا الشهر بحصد لقب كأس مصر على حساب الزمالك، ثم الانتصار على أسيك ميموزا ذهابا وإيابا في دوري أبطال أفريقيا وبعده الترجي التونسي.

 

كيفية حساب ترتيب الأندية عالميا

موقع «Club world ranking» الأكثر شهرة واعتدادا بأرقامه في هذا المجال، يوضح أن حساب النقاط الذي يرجح كفة فريق على آخر، ويتم على أساسه التقييم النهائي، وتم وضعه بحيث يكون منصفا بإخضاع نتائج مباريات الفرق لعد عوامل.

ويأتي هذا لأن ليست كل المباريات بنفس الأهمية، وليست كل المنافسات المحلية والدولية بنفس القوة، وليس كل مسابقة محلية لها نفس العدد من المباريات، وليس حتى كل اتحاد لكرة القدم تابع للفيفا بذات القوة.

ويقوم الموقع بجمع نقاط المنافسات المحلية والدولية كل على حدة، ومن خلالها يتم حساب نقاط الترتيب التي تحدد أفضلية الفرق على بعضها.

ويعتمد نظام حساب النقاط على نتيجة المباراة، وأهميتها، وقوة المسابقة في حالة المحلية، وقوة المنافس في حالة الدولية، وقوة الاتحاد.

 نظام حساب النقاط لا يكون ممتدا عبر السنوات، وإنما يتم الاعتداد بنتائج آخر 52 أسبوعا فقط، وهو ما يساعد الفرق في تغيير مراكزها كثيرا، ويؤثر في معرفة من الأقوى حاليا بالفعل.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة