رئيس التحرير أحمد متولي
 كم مرة فاز الأهلي على الزمالك

كم مرة فاز الأهلي على الزمالك


كم مرة فاز الأهلي على الزمالك؟

يحل موعد مباراة ديربي القاهرة ويتكرر معه السؤال الدائم «كم مرة فاز الأهلي على الزمالك؟» رغبة من جماهير قطبي الكرة المصرية في التعرف على أرقام المارد الأحمر في القمة الأكثر شهرة عربيا وأفريقيا.

وللغة الأرقام في عالم كرة القدم أهمية كبيرة ودلالات كثيرة، فيستخدمها دائما أطراف الصراعات المستمرة كقمة الأهلي والزمالك كبرهان على تفوق أحدهما على الآخر.

وباعتبار أن الأهلي والزمالك أكثر فريقين تواجها في تاريخ كرة القدم المصرية لكونهما شاركا في كل نسخ الدوري الممتاز، وجمعتهما بطولة دوري أبطال أفريقيا، والكؤوس والبطولات الفرعية كثيرا، فأرقام الديربي كبيرة للغاية.

 

كم مرة فاز الأهلي على الزمالك؟

على صعيد منافسة الدوري المصري الممتاز التقى الأهلي والزمالك في 120 مباراة، فاز الأهلي في 44 منها، وخسر في 27، وتعادلا في 47 مناسبة.

وتعد بطولة دوري منطقة القاهرة ثاني أكثر مسابقة جمعت الفريقين في مواجهات مباشرة، بمجموع 42 لقاء، تفوق الأهلي في 21 منها، وخسر 9، وتعادلا في 12.

وعلى مستوى كأس مصر الذي يلعب بنظام الأدوار الإقصائية من بداية المسابقة إلى نهايتها، تواجه الأهلي والزمالك في 31 مناسبة، فاز الأهلي في 16 منها مباشرة، في مقابل 10 للزمالك، وتعادلا في 5 مناسبات حسمتها ركلات الترجيح.

تعادلات الأهلي والزمالك في الكأس كانت منذ زمن بعيد حينما كان النظام يقضي بإعادة المباراة في حال عدم تمكن أحد الفريقين من الفوز، وهو ما حدث مرتين في ربع النهائي عام 1937، وتكرر في نهائي 1938 وحسم الزمالك اللقب لصالحه في الإعادة، وأخيرا نهائي 1958 الذي تقاسما اللقب فيه بعد التعادل في مباراتي نهائي متتاليتين.

وكان لكأس السوبر المصري نصيب أيضا من مواجهات الأهلي والزمالك المثيرة، حيث تواجها في 7 مناسبات، استطاع الأهلي تحقيق الفوز في ثلاثة منها مباشرة، في مقابل 0 فوز مباشر للزمالك، و4 تعادلات حسمت ركلات الترجيح فيها اللقب مرتين لكل فريق.

 

الهيمنة الأهلاوية الكاملة تبرز في نتائج الفريقين في المباريات التي جمعتهما ببطولة دوري أبطال أفريقيا، حيث تواجها 8 مرات فاز الأهلي في 5 منها وتعادلا في 3.

التفوق الزملكاوي يتواجد في في كأس السلطان والسوبر الأفريقي، فقد تمكن الأبيض في الفوز على غريمه التقليدي في 3 من أصل 6 مواجهات من أصل 6 فاز الأهلي في 2 منها وتعادلا في واحدة.

أما كأس السوبر الافريقي الذي جمع القطبين مرة واحدة فكان من نصيب الزمالك بهدف أيمن منصور الشهير.

وبناء على النتائج السابقة فإن الإجابة على سؤال كم مرة فاز الأهلي على الزمالك تكون من خلال الأرقام المبسطة التالية:

فاز الأهلي على الزمالك في البطولات الرسمية 90 مرة من مجموع 215 مباراة، وخسر 50، وتعادل في 74.

كما فاز الأهلي على الزمالك في 11 مباراة من أصل 23 مناسبة ودية التقيا فيها، وتعادلا في 4.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة