رئيس التحرير أحمد متولي
 مقارنه بين الأهلي والزمالك في البطولات 2020

مقارنه بين الأهلي والزمالك في البطولات 2020

رغم كون العام 2020 واحدا من أكثر المواسم الكروية صعوبة على مر تاريخ الساحرة المستديرة لم يتوقف قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك عن حصد البطولات.

وتوقف النشاط الكروي بالنسبة للأندية المصرية في العام 2020 لمدة 5 أشهر بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، إلا أن جميع البطولات تم استكمالها مع ضغط المباريات دون إلغاء أي منها.

ويستعرض «شبابيك» مقارنة بين الأهلي والزمالك في البطولات عام 2020 بعد أن نجح كلا من الغريمين التقليديين في الوصول إلى الأمتار الأخيرة من كل مسابقة شاركا فيها هذه السنة.

مقارنة بين الأهلي والزمالك في البطولات 2020

وشهد العام 2020 وصول الأهلي والزمالك إلى نهائيين بصورة رسمية حتى الشهر قبل الأخير من العام 2020، ومن المرجح أن يرتفع العدد إلى ثلاثة حيث يبدو الطريق ممهدا أمامهما للتباري في نهائي كأس مصر للمرة الأولى منذ 2016.

وكان الأهلي والزمالك تواجها بالفعل في نهائي محلي هذا الموسم عندما جمعهما لقاء على كأس السوبر عن نسخة الدوري والكأس للسنة الماضية، ووصلا سويا إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد تخطي عقبة الرجاء والوداد المغربيان.

وكانت البطولة الأولى في عام 2020 من نصيب نادي الزمالك وهي كأس السوبر الأفريقي الذي حصده الأبيض على حساب الترجي الرياضي التونسي عندما تواجها على ستاد الغرافة في قطر.

وتأهل الزمالك إلى تلك المباراة بفوزه بكأس الكونفدرالية الأفريقية نسخة 2019، بينما كان الترجي بطلا لدوري أبطال أفريقيا لنفس العام.

وأقيمت المباراة في الرابع عشر من فبراير 2020، واستطاع الزمالك أن ينتزع فوزا غاليا على بطل القارة لعامين متتاليين بعدما فاز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ووقع على أهداف الأبيض يوسف أوباما وأشرف بن شرقي ثنائية.

وفي غضون أسبوع واحد تمكن الزمالك من إضافة لقب ثان لخزينته، ففي يوم 20 من نفس الشهر واجه الأهلي في نهائي كأس السوبر المحلي.

وتواجه الفريقان على ملعب محمد بن زايد بالإمارات العربية المتحدة في المباراة التي شهدت الكثير من الشغب رغم عدم تسجيل أي أهداف خلال 90 دقيقة.

وتمكن الأبيض من حصد اللقب بعد الاحتكام إلى ركلات الجزاء الترجيحية، بعد نجاح حارس الأبيض محمد أبو جبل في التصدي لركلتين من محمد هاني وأليو بادجي، في مقابل محمد الشناوي في التصدي لكرة وحيدة من المغربي أشرف بن شرقي.

وبعد فترة التوقف الطويلة عاد الدوري المصري وعاد معه تتويج المارد الأحمر بالبطولات، حيث تمكن من حصد لقبه المحلي المفضل للمرة رقم 42 في تاريخه، ليوسع الفارق بينه وبين القطب الثاني للكرة المصرية إلى 30 درع دوري.

وحقق الأهلي أرقاما مذهلة في بطولة الدوري المصري موسم 2020، فلم تكن النقطة المضيئة فوزه باللقب رسميا قبل النهاية بـ 7 جولات فقط، بل استطاع إنهاء المسابقة بهزيمة وحيدة فقط على يد الزمالك، وفاز في 28 مواجهة من أصل 34 وتعادل في 5.

وينتظر الأهلي والزمالك منافسة شرسة على لقبين أخيرين في العام 2020، وهما لقب دوري أبطال أفريقيا والكأس، وعليه فسيكون مجموع البطولات 5 ما سيحتم تفوق فريق على الآخر دون تعادل في الأرقام.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة