رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو يوسف هاني الذي سب النبي على فيسبوك؟

من هو يوسف هاني الذي سب النبي على فيسبوك؟

تصدر شاب مصري يدعى يوسف هاني، اهتمامت رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، اليوم الأربعاء، وتدوولت تعليقات منسوبة له يظهر فيها أنها كتب عبارات سب بها النبي صلى الله عليه وسلم على حسابه بـ «فيسبوك»، فمن هو؟

أزمة يوسف هاني على فيسبوك

بدأت قضية يوسف هاني بالظهور على الساحة بعد نشر حساب لصور ملتقطة لمجموعة تعليقات في نقاش بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة تناول جوانب دينية.

وظهر في التعليقات أن يوسف كتب ألفاظ خارجة سب بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهاجم الدين الإسلامي واصفا إياه بأوصاف غير لائقة.

وتفاعل عدد كبير مع القصة وشاركها عدد كبير من الحسابات والصفحات إلى أن أصبح الأمر أشبه بقضية رأي عام.

وهاجم الآلاف تعليقات يوسف هاني، وطالبوا محاسبته لإيقاف مسلسل الهجوم على الإسلام ونبيه.

وتحرك محامون لمحاسبة هاني، وتقدموا ببلاغات للنيابة العامة ضده بتهمة ازدراء الدين الإسلامي.

وشهدت الساعات الأخيرة من مساء اليوم الأربعاء، 11 نوفمبر، القبض على يوسف هاني، ويجري التحقيق معه فيما هو منسوب إليه لعرضه على النيابة.

التفاعل الواسع والغضب الكبير الذي تسبب بهما يوسف هاني لم يبنيا على فعلته فقط، وإنما يرتبطان بأزمتين الهجوم على الدين الإسلامي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأستاذ معهد الخدمة الاجتماعية بالإسكندرية.

من هو يوسف هاني؟

المعلومات المتاحة عن يوسف هاني هي التي تظهر على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الذي أنشأه في أغسطس 2020 وأغلقه بعد موجة الهجوم عليه.

هو من محافظة الاسماعيلية بمصر، وتخرج في جامعة قناة السويس.

وبحسب تقارير متطابقة يعمل يوسف مدرسا، ومن المنتظر أن تشهد الساعات المقبلة معلومات أكثر عنه بعد الانتهاء من التحقيقات.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة