جدول مذاكرة لطلاب الثانوية الأزهرية

جدول مذاكرة لطلاب الثانوية الأزهرية


جدول مذاكرة للصف الأول الثانوي الأزهري علمي

الخطوة الأولى للإلمام بالمواد الدراسية الكثيرة المقررة على طلاب الثانوية الأزهرية هى إعداد جدول للمذاكرة يضمن تخصيص وقت مناسب لكل مادة، حتى لا ينشغل الطالب بمذاكرة مواد ما على حساب الأخرى، نوضح خطوات وضع جدول مذاكرة للصف الأول الثانوي الأزهري علمي بالتفصيل فيما يلي.

تنظيم ساعات النوم

في البداية يجب أن تستبعد من اليوم الساعات المخصصة للأنشطة الأساسية وفي مقدمتها النوم، يجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن 8 ساعات يوميًا، الأهم أن تنام ليلًا وتتجنب السهر، لأن ذلك يجعل جسمك أكثر نشاطًا وعقلك أكثر استعدادًا لاستقبال المعلومات أثناء المذاكرة.

البدء مبكرًا

بعد تنظيم ساعات النوم سيكون لديك فرصة أكبر لاستغلال اليوم بشكل أفضل، لأنك ستتمكن من بدء المذاكرة مبكرًا (في الساعة الرابعة أو الخامسة صباحًا)، يكون لديك ما يقرب من 5 ساعات تقريبَا لمذاكرة موادك الدراسية قبل الذهاب إلى المدرسة/ الدرس.

ثلاث مواد في اليوم

يجب أن تكون واقعيًا عند تصميم جدول مذاكرتك، فلا تركز على مادة واحدة فقط طوال اليوم وفي الوقت نفسه لا تبالغ في عدد المواد المفترض مذاكرتها على مدار اليوم الواحد، بشكل عام يُنصح بمذاكرة ثلاث مواد في اليوم في المتوسط موزعين على النحو التالي:

  • مادة عربية (نحو أو صرف أو أدب،....)
  • مادة ثقافية (فيزياء أو كيمياء أو لغة انجليزية أو أي مادة ثقافية أخرى)
  • مادة شرعية (فقه أو حديث أو قرآن أو أي مادة شرعية أخرى)

لاحظ أنه لا يُنصح بمذاكرة مادتين متشابهتين كالنحو والصرف أو المواد العربية والشرعية بشكل متتالي، بل يُفضل الفصل بينهما بمذاكرة مادة أخرى في تخصص مختلف تمامًا، لتجنب مشكلة الخلط بين المعلومات في حالة مذاكرة مواد متشابهة خلف بعضها.

بديل أخر

إذا لم تتمكن من مذاكرة ثلاث مواد دراسية في اليوم يمكن جدولة مادتين فقط في اليوم، بالتالي يتضمن الجدول مذاكرة مادتين في اليوم لمدة 6 أيام، أي ما يساوي مذاكرة 12 مادة في الأسبوع الواحد، بالتالي تتمكن من الإلمام بجميع موادك الدراسية بسهولة أكبر، مع الاستمرار في تنظيم الوقت بهذه الطريقة.

تنظيم اليوم السابع بهذه الطريقة

من المفترض أن يكون لدى الطالب يوم خالي من الدروس الخصوصية أو المدرسة، ويجب تنظيم هذا اليوم بطريقة مختلفة عن بقية أيام الأسبوع، فمثلًا يمكن تخصيصه لمذاكرة مادة أو مادتين من المواد الصعبة بالنسبة لك، إلى جانب مراجعة موضوع سبق مذاكرته خلال الأسبوع في مادة أو مادتين حسب الوقت المتاح لديك، حيث يضمن ذلك مذاكرة الجديد بالتوازي مع مراجعة القديم.

لا تنسى وقت الراحة

لا يجب ألا تجدول كل دقيقة في يومك للمذاكرة فقط بل لا بد أن تضع في اعتبارك عند تصميم الجدول تخصيص وقت لأخذ فترة راحة لاستعادة نشاطك والحفاظ على تركيزك قدر الإمكان، لكن احرص على استغلاله في ممارسة أنشطة مفيدة كممارسة تمارين رياضية أو تناول وجبة خفيفة أو المشي في الهواء الطلق.

جدول مذاكرة جاهز لطلاب الثانوية

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا