رئيس التحرير أحمد متولي
 حالات عدم اللياقة الطبية لأداء الخدمة العسكرية

حالات عدم اللياقة الطبية لأداء الخدمة العسكرية


طريقة الخروج من الجيش غير لائق طبيا

توجب قواعد تجنيد الشباب بالقوات المسلحة المصرية إعفاء من يعاني من أمراض تعيق أدائه واجباته ومهماته من الخدمة، وينشر «شبابيك» في هذا التقرير طريقة الخروج من الجيش غير لائق طبيا.

ويخرج من الجيش من يكون غير لائق طبيا بسبب إصابته بمرض أو حالة صحية من المنصوص عليها في قانون الخدمة العسكرية والوطنية.

طريقة الخروج من الجيش غير لائق طبيا

تحدد إجراءات توقيع الكشف الطبي على الشاب المطلوب للتجنيد مراحل مختلفة يمكن خلالها إعفاءه من أداء الخدمة العسكرية بسبب عدم اللياقة الطبية.

يذهب الشاب إلى منطقة التجنيد بعد استيفاء كافة أوراق التقديم الخاصة به، ويخصص اليوم الأول لتوقيع الكشف الطبي والذي على أساسه يتم ترشيحه للطريقة التي سيقضي بها مدة خدمته العسكرية أو استبعاده لعدم اللياقة الطبية.

يتم توقيع كشف مبدئي بالنظر على الشاب من قبل أحد الأطباء العاملين في منطقة التجنيد لبيان ما إن كان يصلح بموافقته للطول ومقاس الصدر المناسبين، أو كان يعاني من مرض أو حالة ظاهرة تمنعه من الالتحاق بالجيش كتقوس القدمين أو «الفلات فوت» أو مشاكل الأطراف وغيرها.

ويتم تسليم وثيقة لكل شاب يكتب فيها الطبيب إن كان يعاني من أي مرض يستوجب توقيع الكشف عليه من قبل مختص سواء في عيادات النظر والباطنة والجلدية وغيرها.

ويكون الكشف الإلزامي في عيادة الجراحة وكذلك تحليل الفيروسات المعدية التي تمنع التحاق الشاب بالخدمة بالقوات المسلحة.

وبعد توقيع الكشف على الشاب من قبل الطبيب المختص يحدد مدى لياقته الطبية بإحدى ثلاث حالات، الأولى لائق والثانية لائق ب أي يعاني من بعض المشاكل التي تحول بينه وبين أداء مهام بعينها، والثالثة غير لائق.

وفي الحالة الثالثة تبدأ منطقة التجنيد تلقائيا في إجراءات استخراج شهادة الإعفاء له.

اللجنة الطبية العليا

وفي بعض الحالات يرى الطبيب المختص أن حالة الشاب تستوجب العرض على اللجنة الطبية العليا، وحينها يتم تحويله إليها في موعد محدد لتنظر في مدى لياقته الطبية.

وعند ذهاب الشاب إلى مقر اللجنة الطبية العليا بحلمية الزيتون مع الخطاب الذي يتسلمه ونموذج 110 في منطقة التجنيد يتم عرضه على مستشار طبي ليعيد توقيع الكشف عليه بحسب الحالة المذكورة ويحدد مدى لياقته.

التظلم في الكشف الطبي للجيش

هناك طريقة أخرى قد يعفى بها الشاب من أداء الخدمة العسكرية في القوات المسلحة إن كان يخشى عدم القدرة على استيفاء واجباته بسبب مرضى يعاني منه، ويكون ذلك بالتقدم بالتماس أو ما يعرف بالتظلم على نتيجة الكشف الطبي.

في هذه الحالة يقوم الشاب بالتقدم بالالتماس للمرة الأولى في نفس يوم الكشف الطبي إن تم اعتماده لائق طبيا، ويتم تحديد موعد إعادة الكشف في منطقة التجنيد مرة أخرى.

وإذا رأى الطبيب المختص أنه لائق طبيا في المرة الثانية، يستطيع التظلم لعرضه على اللجنة الطبية العليا، وسيحول في موعد محدد فور تقديم الطلب.

الخروج من الجيش غير لائق بعد سماع السلاح

وتظل الفرصة قائمة لخروج الشاب من الخدمة العسكرية غير لائق طبيا في حالة أحقيته بذلك، حتى بعد سماع السلاح الملتحق به تمهيدا لترحيله إلى مركز التدريب الذي سيتحضر به للالتحاق بوحدته الأساسية.

وترسل القوات المسلحة المصرية إلى كافة وحدات مركز التدريب لجنة كشف إضافية يستطيع كل من يشكو من حالة مرضية إبلاغها عن حالته لتوقيع الكشف عليه، ما قد يؤدي إلى عرضه على اللجنة الطبية العليا ثانية.

وفي حالة شعور الشاب بأي عرض مرضي مدرج ضمن الأسباب التي تعفي الشاب من أداء الخدمة العسكرية في قواعد التجنيد بالقوات المسلحة يمكنه الإبلاغ عن ذلك بالعيادة الطبية بوحدته، والتي بدورها تحوله إلى الكشف بإحدى مستشفيات القوات المسلحة في حالة إن كانت الحالة تستدعي ذلك.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة