نصائح المذاكرة في نظام التابلت لطلاب الثانوية

نصائح المذاكرة في نظام التابلت لطلاب الثانوية


نصائح لطلاب الثانوية العامة

الحصول على أعلى الدرجات في الثانوية العامة يستلزم اتباع الطريقة الصحيحة في المذاكرة إلى جانب تنظيم الوقت بشكل احترافي يساعد في استغلاله بالشكل الأمثل الذي يُمكن الطالب من الإلمام بجميع مواده الدراسية، يوضح شبابيك عدة نصائح  لطلاب دفعة التابلت في الثانوية العامة.

نصائح للمذاكرة الصحيحة في الثانوية

الحصول على أعلى الدرجات في النظام الجديد للثانوية العامة يعتمد بشكل أساسي على فهم المواد الدراسية وليس حفظها كما كان الحال في النظام القديم، يمكن تقديم عدة نصائح متعلقة بأفضل طريقة للمذاكرة في النظام الجديد للثانوية فيما يلي:

  • تعدد مصادر المذاكرة، فلا يجب التقيد بالكتاب المقرر فقط بل لا بد أن تبحث عن معلومات إضافية متعلقة بالموضوع المقرر، حتى تتمكن فهمه واستيعابه بشكل أفضل، سواء كانت هذه المصادر بنك المعرفة أو فيديوهات يوتيوب أو كتب pdf.

  • من المهم كتابة أهم النقاط والمعلومات الموجودة في المصادر الإضافية التي تستعين بها، حتى تتمكن من الوصول إليها بسهولة عندما ترغب في مراجعتها.

  • احرص على مشاهدة رسوم توضيحية وفيديوهات مصورة ورسوم بيانية حول الموضوع الذي تذاكره إذا أمكن، لأنها تعزز عملية الفهم إلى حد كبير.

  • اهتم بتدوين الملاحظات أثناء المذاكرة، لأنها تساعد إلى حد كبير في تخزين المعلومات في ذاكرتك لفترة طويلة.

  • اكتب ملخص وافي يجمع أهم المعلومات المتعلقة بالموضوع الذي تذاكره والواردة في المصادر المختلفة التي استعنت بها (كتاب مدرسي، كتاب خارجي، بنك معرفة، فيديوهات،..)

  • اربط المعلومات الجديدة بالقديمة، ولكي تتمكن من ذلك احرص على قراءة ملخص الموضوع السابق الذي كتبته في وقت سابق قبل البدء في مذاكرة الموضوع الجديد.

  • من المهم حل أسئلة وتدريبات حول كل موضوع تذاكره، بالإضافة إلى حل نماذج امتحانات كاملة، حتى تتدرب جيدًا على نظام الأسئلة الجديد.

كيفية عمل جدول وتنظيم الوقت

لكي تتمكن من المذاكرة بشكل أكثر فاعلية لا بد أن تكون أكثر تنظيمًا، من الممكن تنظيم وقت المذاكرة وتصميم جدول عن طريق اتباع خطوات بسيطة:

  • في المتوسط يكون لديك حوالي 5 ساعات يوميًا للمذاكرة، بعد استبعاد الساعات الخاصة بالأنشطة الأساسية التي لا غنى عنها، كالنوم، الصلاة، الطعام، الدروس.

  • يمكن تقسيم الساعات الخمسة المتاحة للمذاكرة على 3 جلسات للمذاكرة (3 مواد دراسية) أو مادتين خلال اليوم (حسب قدراتك وظروفك)

  • وزع المواد الدراسية المفترض مذاكرتها يوميًا على أيام الأسبوع حسب جدول دروسك، بحيث تتمكن من مذاكرة الموضوع الذي شرحه المدرس في نفس يوم الحصة أو اليوم التالي على الأكثر، لأن ذلك يُجنبك مشكلة تراكم المواد الدراسية من ناحية ويعزز فهم وتثبيت المعلومات في الذهن من ناحية أخرى.

يمكنك الاستعانة بالجدول المقترحة فيما يلي لتنظيم وقت مذاكرتك:

جدول لتنظيم الوقت
جدول مذاكرة جاهز

الوقت المناسب للمذاكرة

وفقًا لما يراه عدد كبير من خبراء التعليم وحسب تجارب العديد من الطلاب يعد الفجر (الساعة الرابعة أو الخامسة صباحًا) أفضل وقت للمذاكرة، نظرًا لقلة المشتتات إلى حد كبير إلى جانب زيادة معدل التركيز، لكن بشكل عام يعتبر الأمر نسبي أي يختلف من طالب لأخر لذلك الوقت الذي تشعر فيه بزيادة تركيزك أكثر من الأوقات الأخرى يكون هو الوقت الأنسب للمذاكرة بالنسبة لك.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا