رئيس التحرير أحمد متولي
 دواء كونجستال مناسب لمرضى الضغط أم لا؟

دواء كونجستال مناسب لمرضى الضغط أم لا؟


هل دواء كونجستال آمن لمرضى الضغط؟

بالرغم من شهرة دواء كونجستال الواسعة حول إمكانيته من التخلص من بعض الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والانفلونزا، إلا أن استخدامه لبعض الأشخاص وخصوصا أصحاب مرض الضغط يمكن أن يؤثر عليهم بشكل عكسي، وطبقا لذلك، نقدم الإجابة عن سؤال: هل كونجستال آمن لمرضى الضغط؟

هل نزلات البرد ترفع الضغط؟

تؤثر نزلات البرد والانفلونزا والأدوية المعالجة لهما على أصحاب مرض الضغط المرتفع، مما يعرضهم لمضاعفات ومشاكل صحية غير مرغوب فيها، خصوصا إذا كان هؤلاء المرضى يعانون من أمراض أخرى كمرض السكري، أو أحد أمراض القلب، فهنا قد يشكل الوضع خطرا أكبر.

فقد أثبتت الدراسات أن مرضى ضغط الدم هم الفئة الأضعف فى مقاومة فيروس الأنفلونزا، ونزلات البرد المختلفة، فحدوث ارتفاع فى ضغط الدم يؤدي إلى ضعف مناعة المريض، وبالتالي تضعف قدرة الجهاز المناعي لمقاومة نزلات البرد القوية.

كما أن أدوية البرد والانفلونزا يمكن أن تزيد من ضغط الدم لدى المرضى، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب لتحديد الأدوية الواجب تجنبها، والأدوية التى يجب أن يتناولها المريض. كما يجب الحرص على قياس ضغط الدم المستمر فى المنزل، وتقييم إذا كان مرتفعا أم لا أثناء الإصابة بنزلة البرد، خاصة عند تناول أدوية جديدة، ويجب الذكر أن الضغط يجب أن يبقى أقل من ٩٠/١٤٠، فإذا كان أعلى من ذلك، يجب استشارة الطبيب المختص.

هل دواء كونجستال آمن لمرضى الضغط؟

يحتوى دواء كونجستال على مادة  السودوإفدرين، وتعمل هذه المادة على مستقبلات ألفا الموجودة فى عضلات الأوعية الدموية فى الجسم، فتقوم بتضييق الأوعية الطرفية، وذلك يساعد على التقليل من تورم الأنسجة، التى تسبب الاحتقان، ولهذا السبب يتم استخدامها فى علاج الاحتقان الأنفي الذى يسبب الرشح.

فيتم تحفيز مستقبلات ألفا من قبل هذه المادة، ويؤدى ذلك إلى زيادة مادة المقاومة المحيطية بالجسم، مما يؤدي بدوره إلى حدوث ارتفاع فى ضغط الدم بشكل كبير وخطير جدا على من يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف فى المخ بعد انفجار الأوعية الدموية والتى تؤدي إلى الوفاة على الفور.

ما هى أدوية البرد التي تسبب ارتفاع في الضغط؟

  • تدخل الأدوية التى تحتوي على مسكنات NSAIDS فى قائمة الأدوية الممنوعة لمرضى الضغط، ومثل هذه الأدوية: أسبرين، وايبوبروفين، ونابروكسين والتى تستخدم لتخفيف الألم،ولكنها قد تزيد من ضغط الدم.

  • تمنع أيضا الأدوية التى تحتوي على مزيلات الاحتقان مثل: سودوإفيدرين، افيدرين، نافازولين، اوكسيميتازولين، وفينيل افرين، حيث أنها تقوم برفع الضغط الدم وزيادة ضربات القلب، كما أنها يمكنها إيقاف الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم من العمل بشكل صحيح.

  • تمنع الأدوية التى تحتوي على الكافيين مثل بنادول اكسترا لأنه يقوم برفع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب. 

  • كما تدخل تركيبات حقن البرد ضمن قائمة الممنوعات لمرضى الضغط، وذلك لخطورتها العالية؛ لأنها تحتوي على ديكساميثازون والتى بدورها تقوم برفع الضغط.

ما هو أفضل مسكن لمرضى الضغط؟

الأدوية التى تحتوي على مادة الباراسيتامول مثل بنادول، و سيتال، وأدول، وبارامول ولكن باراسيتامول عادي بدون كافيين، و يؤخذ قرص بعد الأكل ثلاث مرات.

أما عن المضادات الحيوية المناسبة للبرد الشديد، فيمكن لمريض الضغط أن يأخذ جلمنتين ١ جم، أو كلافيموكس ١ جم، أو أملوكاوين ١ جم وذلك قرص كل ١٢ ساعة لمدة ٥ أيام.

أما عن الأدوية المختصة بعلاج احتقان الأنف، أو وجود رشح، يمكن المريض أن يتناول لوراتدين أقراص مثل "كلاريتين، لوراتين، لورانو، لورين" وذلك قرص واحد قبل النوم.

وفى حالة وجود كحة، يمكن المريض تناول دواء من تركيبة الجوافة، أو ورق اللبلاب مثل: ايفروسبان، ايفيروبرونت، كافيبان، جوافة شرب، الفيولين" وتؤخذ معلقة ثلاث مرات.

تؤخذ تلك الأدوية، مع الحفاظ على شرب السوائل الدافئة مثل المياه، والعصائر الطبيعية، والشوربة، ومشروبات الأعشاب. ويمكن تناول فيتامين سي أقراص فوارة مثل: فيتاسيد سي فوار، ويؤخذ مرة واحدة يوميا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011