رئيس التحرير أحمد متولي
 دواعي استعمال بنادول

دواعي استعمال بنادول


جرعة بنادول الأزرق للبالغين والأطفال

عُرفت مجموعة بنادول المختلفة باستخداماتها على النطاق الواسع في علاج أعراض كثيرة، فضلا عن عملها كمسكنات للألم وخافضات للحرارة، وعلى عكس ما يعتقد الكثير فلكل نوع تركيبته الخاصة والملائمة لغرض استعماله، ومن ضمن تلك الأنواع هو بنادول الأزرق، والذى يستخدم فى علاج الأنفلونزا وخفض الحرارة، وبالتفصيل نقدم لكم جرعة بنادول الأزرق المناسبة للكبار والبالغين والأطفال، مع ذكر خصائصه وتفاعلاته مع باقي الأدوية.

بنادول الأزرق للبرد

يدخل فى التكوين الخاص ببنادول الأزرق عدد من المواد الدوائية، وأهم مادة الباراسيتامول والتى تعمل على تسكين الآلام والتخفيف من الوجع، حيث يقوم الباراسيتامول بتخفيف حدة الألم عن طريق انتاج البروستاجلاندين، الذى يعمل على زيادة حساسية النهايات العصبية ومن ثم يقوم بتقليل الشعور بالألم، كما يقوم بزيادة تدفق الدم إلى الجلد مما يؤدي إلى تقليل درجة الحرارة، وتحسين الحالة العامة للجسم.

ما هي جرعة بنادول الأزرق المثالية؟

  • الجرعة الخاصة بالبالغين من ١٢ عام أو أكثر: يؤخذ الدواء ٣ مرات يوميا، يتم تقسيمهم على جرعات متساوية ( مع الأكل أو بدونه)، ويجب ألا يتجاوز المريض عن تناول ٨ أقراص يوميًا، كحد أقصى في حالات الألم القصوى.

  • الجرعة الخاصة بالأطفال من ٦ إلى ١١ عام: يؤخذ نصف قرص ٤ مرات يوميا، وتحدد الجرعة على حسب وزن الطفل، فلكل كيلو جرام ٦٠ مل جم كحد أقصى.

تفاعلات بنادول مع باقي الأدوية

يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند تناول أى دواء، و الحرص على معرفة إذا كان ذلك الدواء له تفاعلات أخرى مع باقي الأدوية أم لا، ونفس الشيء يجب أن ينطبق على بنادول الأزرق، فهو يتفاعل مع بعض المكونات الخاصة ببعض الأدوية، ومن الممكن أن يعطي نتيجة سلبية، و يبطل مفعوله. ومن تلك المواد التى يمتنع تناول بنادول الأزرق معها هى: الكحوليات، والكيتوكونازول، والبريلوكاتين.

ما هو بنادول الأسود؟

هو بنادول مايجرين، ويكون عبارة عن أقراص لعلاج الصداع النصفي، حيث يحتوي على حمض أسيتيل الساليسيليك، والباراسيتامول، والكافيين الفعال علاجيا.فيقوم الدواء بعلاج الصداع الذى يسبب ألم شديد فى نصف منطقة الرأس، فضلا عن علاجه للآلام العامة بالجسم ونزلات البرد والانفلونزا. يحتوي بنادول الأسود على مواد فعالة قوية تجعله سريع المفعول فى التخلص من ألم الصداع النصفى وتحسين حالة الجسم بشكل عام.

ما هي دواعي استعمال بنادول الأسود؟

يُنصح باستخدام بنادول مايجرين لعلاج حالات الآلام الشديدة مثل:

  • الصداع النصفي.

  • الصداع العام.

  • نزلات البرد والانفلونزا.

  • الآم العضلات.

  • التهابات المفاصل.

  • الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

  • الآم الأسنان.

  • التهابات الجيوب الأنفية.

 ما هي الجرعة المثالية لبنادول الأسود؟

تؤخذ الجرعة المثالية من العقار، قرص واحد يوميا كل ١٢ ساعة، ويمكن زيادة الجرعة إلى قرصين كل ٦ ساعات. وفى حالة عدم الشعور بالتحسن، يجب استشارة الطبيب المختص.

تحذيرات استخدام بنادول

على الرغم من أمان وفعالية مادة الباراسيتامول، والتى يصفها كثير من الأطباء لقلة آثارها الجانبية، ولكن توجد بعض التحذيرات التى يجب توخيها عند استخدام البنادول، خصوصا أي نوع بنادول غير الأزرق، وذلك لدخول بعض المواد الفعالة الأخرى مع الباراسيتامول وذلك لزيادة الفاعلية. لذلك يجب توخي الحذرعند استخدام أنواع البنادول الأخرى، غير الأزرق، وخصوصا للأطفال الأقل من ١٢ عام، وأثناء فترة الحمل، ومرضى الكبد أو الكلى أو الضغط، لما قد يسببه الدواء من آثار جانبية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011