رئيس التحرير أحمد متولي
 أعراض بنادول الأزرق وهل يسبب النعاس؟

أعراض بنادول الأزرق وهل يسبب النعاس؟

يحتاج المريض لمعرفة أعراض بنادول الأرزق قبل تناوله في حالة الإصابة بنزلات البرد الشديد والانفلونزا خاصة وأنه ضمن الأدوية الأكثر شهرة في تسكين الآلام وخاصة المتعلقة بالبرد.

ويعد ذلك الدواء فعالا كمسكن للآلام وخافض للحرارة، كما أثبت مدى أمانه على المرضى، حيث يحتوي دواء بنادول على مادة الباراسيتامول والتي أثبتت أمانها طبيا على نقيض باقي المسكنات.

وبالرغم من إثبات الأمان والفاعلية لبنادول الأزرق، لكن توجد بعض الأعراض الجانبية التي تحدث لبعض المرضى وهو ما نوضحه في السطور التالية مع توضيح حقيقة تسبب الجرعة في النعاس.

بنادول الأزرق للبرد

يحتوي بنادول الأزرق على ٥٠٠ ملجرام من مادة الباراسيتامول والتي تكون تحت اسم الأسيتامينوفين، وهي مادة غير مخدرة، وتستخدم من أجل تهدئة الآلام والأعصاب من الدرجة الخفيفة والمتوسطة وعلى الرغم من آمان المادة، إلا أن استعمال جرعات كبيرة منها يؤدي إلى حدوث أضرار وخيمة على مستوى الكليتين والكبد.

يصنف بنادول الأزرق من مجموعة الأدوية المسكنة للآلام، وتصرف أقراصه من الصيدليات بدون وصفة طبية، ولكن على الرغم من ذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام، لأنه قد يحدث بعض الأعراض الجانبية لبعض الأشخاص المتحسسين لأحد مكونات الدواء.

أعراض بنادول الأزرق

تعد مادة الباراسيتامول آمنة طبيا، ولكن هذا لا ينفي حدوث بعض الأعراض الجانبية لبعض الأشخاص، وقد تختلف من شخص لآخر، كما أنها ليست كلها محتملة ولا شائعة، ولكنها تكون واردة حدوثها، ومن تلك الآثار:

  • حدوث طفح جلدي واحمرار بالجلد نتيجة التحسس لأحد مكونات الدواء.

  • حدوث ضيق وصعوبة في التنفس.

  • حدوث تورم في منطقة الوجه.

  • الشعور بالغثيان.

  • قد يحدث تلف في الكبد، أو حدوث سمية في الكبد.

  • حدوث وذلك في حالات نادرة تشوه في خلايا الدم.

  • حدوث تلون في البول وتغير لونه إلي الداكن.

  • حدوث اصفرار في العين والوجه إثر استخدام الدواء.

هل يسبب بنادول الأزرق النعاس؟

لا يسبب بنادول الأزرق النعاس وذلك لاحتوائه على مادة الباراسيتامول فقط، ولا يحتوي على أي مادة أخرى تسبب النعاس.

ما هو بنادول الذي يسبب النعاس؟

إذا كنت تبحث عن نوع بنادول الذي يسبب النعاس، فهو بنادول نايت، فهو مخصص للمرضى الذين يعانون من الأوجاع والآلام التي تؤثر على نومهم، وتسبب لهم الأرق وصعوبة شديدة في النوم ليلا.

بديل بنادول الأزرق

يتوفر بديل بنادول الأزرق في السوق وهو بنادول اكتيفاست، وهو عبارة عن أقراص تستخدم لتخفيض الحرارة وعلاج الآلام والأوجاع، وذلك لاحتوائه على مادة الباراسيتامول فقط، والتي تعتبر آمنة على المعدة والأطفال والحوامل.

فتقوم تلك الأقراص بالمساعدة في علاج الصداع، والصداع النصفي، فضلا عن قيامها بتسكين أوجاع الأسنان والأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، وتخفيف الآلام الخاصة بالظهر والمفاصل وغيرها.

يمكن استخدام بنادول اكتيفاست للحوامل ولكن بجرعات محددة وبعد استشارة الطبيب المعالج، كما أنه أثبت أمانه على الأطفال ولكن يؤخذ الدواء بجرعات محددة، تختلف حسب عمر كل طفل.

يُستخدم الدواء للأطفال للتخلص من آلام الحلق والالتهابات التي قد يصاب بها الطفل إثر نزلة البرد، كما أنه يستخدم بعد عملية التلقيح، وفي حالات وجع الأسنان. ويتوفر الدواء على هيئة أقراص وشراب.

يتوفر أيضا بديل آخر وهو بنادول جوينت، والذي يستخدم لعلاج المفاصل والروماتيزم، فضلا عن علاجه لأعراض أخرى كثيرة، من ضمنها خفض الحرارة وتسكين الآلام في الجسم بشكل عام، والذي يميز بنادول جوينت هو احتوائه على ٦٦٥ ملجرام من مادة الباراسيتامول، فهو متاح بتركيز قوي ومرتفع مقارنة مع باقي حبوب بنادول الأخرى.

هل تتوافر أنواع أخرى لبنادول في السوق؟

  • يوجد بنادول جوينت لعلاج آلام المفاصل.

  • يتوفر أيضا بنادول كولد أند فلو لعلاج نزلات البرد والانفلونزا.

  • كما يوجد بنادول كولد أند فلو داي وذلك لعلاج الاحتقان وأعراض البرد ولا يسبب النعاس، فيمكن استخدامه في العمل وممارسة النشاط بشكل عادي.

  • يوجد أيضا بنادول أدفانس وهو آمن جدا على المعدة ويعد سريع الامتصاص.

  • كما يتوافر بنادول اكسترا بتقنية الأوبتي زورب وهو يقوم بعلاج الآلام الشديدة المختلفة، كما أنه يقوم بتخفيض الحرارة، ولكن لا يفضل استخدامه مع مرضى الضغط والحوامل والمصابون بقرح في المعدة وذلك لاحتوائه على مادة الكافيين التي قد تزيد من ضغط الدم وتؤثر بشكل سلبي على المعدة.

​​​​​​​

سعر بنادول الأزرق 2021

يتوفر الدواء في مصر بسعر ١٣.٥ جنيه مصري.

يتوفر الدواء في السعودية بسعر ٤.٦ ريال سعودي.كما يتوفر الدواء في الإمارات بسعر ١١.٧٥ درهم إماراتي.

ويمكن تغيير سعر الدواء في أي وقت حسب الشركة المصنعة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011