رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء الزلزال

دعاء الزلزال

تعتبر الزلازل من الظواهر الطبيعية التي تقع في عدد من بقاع الكرة الأرضية بين الحين والآخر.

وتتراوح قوة الزلزال بين ضعيفة يصعب الشعور بها أو متوسطة أو لا قدر الله قوية وهي التي تدخل في حيز الكوارث الطبيعية التي تخلق خسائر بشرية ومادية على نطاق واسع.

الزلازل في مصر

وحبا الله مصر بأنها لا تقع في المناطق المعروف عنه النشاط الزلزالي أو حزام الزلازل في العالم.

ويفسر الدين الزلازل على أنها أيه من آيات الله سبحانه وتعالي ليخوف بها عباده أو يعذبهم بها.


الزلازل في القرآن

وقد ورد ذكر الزلزال في القرآن الكريم في أكثر من موقع، وتم تسمية الزلزال بالرجفة.

حيث ورد ذكر في القرآن في سورة العنكبوت بقوله تعالى : «فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ

كما ورد ذكرها في سورة الأعراف، بقوله تعالى :«فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ».

وكذلك في سورة الأعراف، بقوله تعالى :«فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ».

​​​​​​​دعاء الزلزال

لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية أي دليل أو شاهد على ورود دعاة الزلزال، وإنما يتوجب على الإنسان الدعاء والذكر واللجوء إلى الله تعالى وقت المحن والشدائد.

وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في وقت وقوع الشدائد والظواهر الطبيعية مثل الرياح الشديدة أو العواصف قوله :«اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به».

وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقت كسوف الشمس، قوله : «إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره».

كما روى الإمام أحمد والترمذي عن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد والصواعق قال: «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك».

ويقول الشيخ ابن باز رحمه الله : «الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة إلى الله سبحانه , والضراعة إليه وسؤاله العافية , والإكثار من ذكره واستغفاره».

ومن الأدعية المتعارف عليها وقت وقوع الزلازل والمصائب : «اللهم إنك أنت الله لا اله إلا أنت..أنت الغني ونحن الفقراء..نحن عبيدك بنو عبيدك..نواصينا بيدك ماض ٍ فينا حكمك..عدل فينا قضاؤك..لا ملجا ولا منجا منك إلا إليك..اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل..والمحن وجميع الفتن..ما ظهر منها وما بطن..اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات..في بلاد المسلمين».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية