رئيس التحرير أحمد متولي
 المحذوف من توزيع منهج الصف الأول الإعدادي الأزهري 2020-2021

المحذوف من توزيع منهج الصف الأول الإعدادي الأزهري 2020-2021

ينشر «شبابيك» المحذوف من منهج الصف الأول الإعدادي الأزهري للطلاب المقيدين بالسنة الأولى من المرحلة الإعدادية الأزهرية في العام الدراسي الحالي 2020-2021.

وفيما يلي أسماء الدروس الملغية في منهج الصف الأول الإعدادي الأزهري والتي لن يمتحن فيها الطلاب بناء على القرار الجديد من قطاع المعاهد ضمن الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

المحذوف من منهج الصف الأول الإعدادي الأزهري 2020-2021

المحذوف من مناهج الصف الأول الإعدادي لطلاب الأزهر الشريف هي مناهج شهر يناير في توزيع المقررات، وهي على النحو التالي:

القرآن الكريم: الآيات من قوله تعالى «وإلى مدين أخاهم شعيبا» الآية رقم 84 من سورة هود إلى آخر سورة هود ومن أول سورة يونس إلى قوله تعالى «ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم» الآية رقم 25 من سورة يونس.

التجويد: من أول الحكم الرابع: الإخفاء الحقيقي إلى نهاية مراتب الغنة ثلاثة.

أصول الدين: التوحيد: الصفات السلبية منها صفة القدم وصفة البقاء وصفة المخالفة للحوادث، التفسير: آداب التحية في الإسلام، والعدل في الشهادة، الحديث: نعمة الصحة والوقت، وبراءة النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الغدر والخيانة، ومن أمارات النفاق، السيرة: الدعوة إلى الإسلام سرا، السابقون في الإسلام، الجهر بالدعوة، إيذاء قريش للنبي.

الفقه الحنفي: من أول باب الوتر إلى نهاية باب صلاة الجمعة وهو قوله تعالى «وذروا البيع».

الفقه المالكي: من أول مبطلات الصلاة إلى نهاية باب صلاة الجمعة.

الفقه الشافعي: من أول كتاب الصلاة إلى نهاية سنن الصلاة بعد الدخول فيها.

الفقه الحنبلي: من أول واجبات الصلاة إلى نهاية صلاة أهل الأعذار.

النحو: إعراب جمع المذكر السالم وإعراب جمع المؤنث السالم، وإعراب الأسماء الستة.

المطالعة والنصوص: المطالعة من غشنا فليس منا، والقصة المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، لن ننكسر.

الرياضيات: مقاييس النزعة المركزية، والوسط الحسابي، والوسيط المنوال، الهندسة تصنيف قطعة مستقيمة وعمود على مستقيم مار بنقطة تنتمي إلى المستقيم، رسم مستقيم من نقطة معلومة موازيا لمستقيم معلوم.

اللغة الإنجليزية: الوحدة الثالثة.

 

مناهج الأزهر 2020

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، إلغاء مناهج شهر يناير 2021 بالكامل في جميع المواد ولكل الصفوف، مع الاكتفاء بشرح المناهج حتى ديسمبر.

وقرر القطاع عدم وضع امتحانات في منهج يناير تخفيفا على الطلبة بالمعاهد الأزهرية، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا.

ليست تلك المرة الأولى التي يلجأ فيها القطاع إلى اتخاذ هذا الإجراء، فقد سبق وحذفت في العام الدراسي السابقي جميع المقررات من منتصف مارس وحتى نهاية العام خلال الموجة الأولى لفيروس كورونا.

وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية عن إنشاء منظومة «اسأل نجبك» للرد على الأسئلة الخاصة بالمناهج، والأمور الإدارية التي تيسر على الطلاب وأولياء الأموروحددت رابطا لإضافة سؤال وهو: https://bit.ly/370Np8s

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة