رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو تحليل d dimer الذي يحتاجه مريض كورونا؟

ما هو تحليل d dimer الذي يحتاجه مريض كورونا؟

ينشر «شبابيك» كل ما يخص تحليل d dimer الذي يحتاجه مرضى فيروس كورونا، ابتداء بأهميته وطريقة عمله، وصولا للمعدلات الطبيعية والنسبة العالية والنسبة المنخفضة، ووصولا لسعره.

تحليل d dimer لمرضى كورونا

تحليل d dimer هو أحد الفحوصات الهامة للكشف عن الجلطات أو بالأحرى عن آثارها في الجسم، وفيما يخص المصابين بفيروس كورونا فإن الأطباء يطلبونه لتبين إن كان قد تسبب بزيادته ما يؤدي لمشاكل في التنفس.

في شرايين الجسم إذا حدث في أحدها جلطة دموية، هناك ثلاث طرق للتخلص منها الأولى جراحيا لتكسيرها، والثانية باستخدام الأدوية، والطريقة الثالثة من خلال الجسم بنفسه عن طريق بروتين البلازمين.

بين مكونات الجلطة الأساسية بروتين الفايبرين مربوط ببعضه بروابط تسمى «Cross link» عن طريق بروتين يعرف باسم «بروتين 13» ليكون أصلب وأقوى.

عندما يبدأ البلازمين في تكسير الجلطة لقطع صغيرة إذا بقيت قطعتان صغيرتان بينهما «Cross link» هذه القطعة الجديدة تسمى «D dimer».

إذا وجد «D dimer» إيجابي في جسم الإنسان يعني وجود جلطة، ولكن لا يكشف عن مكان وجودها بالتحديد.

وعلى هذا إذا «D dimer» غير موجود فلا وجود لجلطة إلا في حالات تدل أعراض أخرى على وجودها.

بسبب الإصابة بعدوى كورونا COVID-19  فإن هناك بعض الالتهابات والتغيرات التي قد تحدث لدى بعض المرضى تؤثر على طريقة عمل الصفائح الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تراكمها بشكل أكبر وأسرع، وهذا بدوره يؤدي إلى تكوين الجلطات الدموية، لكن هذا يحدث حسب حدة الالتهابات التي يسببها فيروس كورونا.

المعدل الطبيعي والعالي والمنخفض

معدل D-dimer الطبيعي هو: أقل من 250 نانوجرام/مل (ng/mL)،  أو أقل من 40 ميكرو جرام/مل (mcg/mL).

يتم سحب عينة دم وريدية على مادة سيترات الصوديوم، ويتم قياس مستوى D-dimer في غضون ثلاث ساعات، إن لم يكن الأمر متاحًا يتم فصل البلازما وتجميدها في الفريزر لحين بدء العمل، كما أنه يتم نقل عينات البلازما في صندوق ثلج أو وسط بارد.

سعر تحليل d dimer

ويبلغ سعر إجراء تحليل d dimer في معامل التحاليل العاملة في السوق المصرية حوالي 90 جنيها، كما تقدمه بعض سلاسل المعامل ضمن حزمة من التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا وآثاره وتبعات الإصابة به.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة