رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صرف الدفعه الخامسة من العماله الغير منتظمة

موعد صرف الدفعه الخامسة من العماله الغير منتظمة

ينتظر ملايين المواطنين المصريين الإعلان عن موعد صرف الدفعة الخامسة من منحة العمالة غير المنتظمة المقدمة من الحكومة لدعم أكثر المتضررين من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

يأتي هذا بعد أن جرى صرف الدفعة الرابعة في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري، تبعا لتحديث بيانات ملايين العمال على موقع وزارة القوى العاملة في أكتوبر الجاري تمهيدا لصرف مبلغ 500 جنيه لمدة ثلاثة شهور أخرى لهم.

ويستعرض «شبابيك» موعد صرف منحة العمالة الغير منتظمة الدفعة الخامسة الدفعة للمستحقين الذين يحث لهم تلقي الدعم.​​​​​​​

موعد صرف الدفعة الخامسة من منحة العمالة الغير منتظمة

وكانت الحكومة أعلنت في بيان من مجلس الوزراء على صفحته بفيسبوك، عن بدء صرف الدفعة الأولى من المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة، الأحد الموافق 6 ديسمبر، ولمدة 10 أيام متواصلة.

ونقلت تقارير محلية عن مصادر بوزارة القوى العاملة أن الجهات تجري دوريا تدقيق بيانات المواطنين الذين قاموا بتحديث بياناتهم من العمالة غير المنتظمة والبالغ عددها نحو 6 ملايين و22 ألف عامل.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن صرف الدفعات الجديدة يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بمد فترة صرف المنحة الرئاسية المقدمة لدعم ومساندة العمالة غير المنتظمة في ظل جائحة كورونا كمرحلة ثانية لمدة ثلاثة أشهر.

وبحسب تقارير محلية فإن صرف الدفعة الخامسة سيكون بداية من يوم الأحد 3 من شهر يناير المقبل من ماكينات الصراف الآلي، ولمدة 10 أيام لمنع الزحام.

ونفت وزارة القوى العاملة تحديد أرقام أخرى للاستعلام استحقاق منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، مؤكدة أنه ليس هناك غير رقم الخط الساخن 142 الذي حددته وزارة الاتصالات في وقت سابق.

ومن المتوقع أن يتم صرف الدفعة الخامسة من منحة العمالة غير المنتظمة، خلال شهر يناير.

حيث تضمنت التوجيهات الجديدة على أن يتم صرف منحة العمالة غير المنتظمة، لمدة ثلاثة شهور أخرى على التوالي ديسمبر ويناير وفبراير.

فيما لم تصدر وزارة القوى العاملة وكذلك مجلس الوزراء، أو اللجنة المختصة بإدارة تداعيات أزمة فيروس كورونا على العمالة غير المنتظمة أي بيانات رسمية تتعلق بهذا الشأن.

مواعيد صرف منحة 500 جنيه

وأوضحت اللجنة أن مواعيد العمل في فروع صرف المنحة للمستحقين ستبدأ من الساعة 9 صباحا، وحتى 4 عصرا، وسيتم التنسيق مع وزير التنمية المحلية بشأن مشاركة المحافظين ومسئولى المحليات في تنظيم هذا العمل بذات الفعالية والجهود التي تمت في المرحلة الأولى، والتي أشاد بها الجميع.

وكانت وزارة القوى العاملة فتحت باب التسجيل للحصول على منحة العمالة الغير منتظمة عبر موقعها على الإنترنت، ووصل عدد المستحقين لما يقارب مليون ونصف المليون مواطن.​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة