رئيس التحرير أحمد متولي
 توابع الانتخابات الأمريكية.. القضاء العراقي يأمر بالقبض على ترامب

توابع الانتخابات الأمريكية.. القضاء العراقي يأمر بالقبض على ترامب

أصدرت محكمة عراقية اليوم، الخميس، مذكرة توقيف بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

جاء هذا في إطار التحقيق الذي تم فتحه حول اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس واللواء الإيراني، قاسم سليماني بضربة أميركية العام الماضي في بغداد.

وكانت إيران قد أصدرت في يونيو مذكرة توقيف بحق ترامب وطلبت من الانتربول إصدار نشرة حمراء ضده على خلفية اغتيال سليماني، ولم يستجب الجهاز الدولي حتى الآن.

وجاء في بيان للقضاء العراقي أن القاضي المختص في محكمة تحقيق الرصافة في بغداد قرر اصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الاميركية المنتهية ولايته دونالد ترامب وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي.

وأشارت المحكمة إلى اكتمال اجراءات التحقيق الابتدائي، وأضافت: «سوف تستمر اجراءات التحقيق لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب».

واُغتيل سليماني في ضربة أمريكية بواسطة طائرة مسيرة في يناير 2020 استهدفته في ساعة مبكرة من يوم الجمعة قرب مطار بغداد الدولي، وأكد الحرس الثوري مقتل سليماني، إضافة إلى نائب رئيس ميليشيات الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة