رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل قرار إلغاء تكليف التمريض 2021.. هل يمنع العمل بعد التخرج؟ (مستند)

تفاصيل قرار إلغاء تكليف التمريض 2021.. هل يمنع العمل بعد التخرج؟ (مستند)

أصدرت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، قرارا ينص على إلغاء تكليف التمريض بداية من العام الحالي 2021، ما أثار اللغط بين طلاب وخريجي مدارس التمريض الثانوية الفنية أو المعاهد الفنية الصحية، والذين فهموا أنه بناء على القرار لا تلتزم المستشفيات التابعة لها بتوظيفهم.

ويستعرض «شبابيك» نص القرار وشرحه، بعد أن تم توضيحه بما يطمأن طلبة التمريض على مستوى الجمهورية.

المستند المتضمن للقرار صدر عن الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي بالإدارة المركزية لتنمية القوى البشرية التابعة لقطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة والسكان تم توجيهه لعدد من المؤسسات الصحية وهي:

مديريات الشئون الصحية.

الأمانة العامة للصحة النفسية.

الهيئة العامة للتأمين الصحي.

أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.

المؤسسة العلاجية.

إلغاء تكليف مدارس التمريض 2021

ونص القرار على عدم التكليف على المدارس الثانوية الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية، بناء على توصيات مساعد وزير الصحة والسكان للتعليم الطبي المستمر، ومواغفة وزير الصحة والسكان.

وأشار التوجيه إلى أنه في حالة الاحتياج لأفراد تمريض يتم عمل إعلان على المستشفيات التابعة للمؤسسات المذكورة بعد العرض على الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي بوزارة الصحة والسكان لإرسال شروط شغل الوظيفة.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في مطلع العام الماضي 2020 أنه تم تكليف أكثر من 21 ألف ممرض وممرضة بمستشفيات الجمهورية من المعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض بالجامعات وكليات التمريض لسد العجز الذي كان حاصل وقتها.

وفي ضوء القرار الحالي سيقتصر التكليف على كليات التمريض بالجامعات والمعاهد الفنية للتمريض التابعة لها.

​​​​​​​

حقيقة إلغاء تكليف التمريض

 

عميد المعهد الفني الصحي بسوهاج، الدكتور وليد خلف عز الدين، من أوضح أن إلغاء التكليف على مدارس التمريض ومعاهد الفني الصحي معناه إلغاء تكليف باستلام العمل في مدارس الثانوية التمريض والمعاهد الفنية، الخاص بالتدريس وليس التكليف وعمل الطالب بعد التخرج.

وأكد أن التكليف في حد ذاته لم يلغ ولا يوجد اتجاه لإلغائه وأن القصة باختصار نتيجة لمتطلبات العمل في مدارس التمريض ومعاهد الفنية للتمريض من تدريس للطلبة.

وتابع: عرض مساعد الوزير الدكتور إيهاب كمال على الوزيرة الدكتورة هالة زايد، أنه لا يتم استلام العمل للتكليف الجديد في الأماكن التعليمية سواء المدارس الثانوية للتمريض أو المعاهد الفنية الصحية، إلا في حالة الاحتياج وذلك من خلال الإعلان عن الوظيفية وشروطها والتي تحتاج إلى خبرة معينة مثل الأولوية الحاصلين على دراسات عليا وهكذا، ومعنية أكثر بخريجين كليات التمريض.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة