رئيس التحرير أحمد متولي
 أهم قوانين لعبة كرة اليد والمخالفات فيها

أهم قوانين لعبة كرة اليد والمخالفات فيها

لا تحظى لعبة كرة اليد بشعبية كبيرة مقارنة بألعاب جماهيرية أخرى ككرة القدم مثلا، وقد يجد جمهور فريق أو بلد معين أنفسهم متعاطفين مع الفريق الممثل لناديهم فيتابعونه ويجدون أنفسهم أمام لعبة مختلفة تمام وقد لا يفهمون كل ما يشاهدونه.

ويستعرض «شبابيك» أهم قوانين لعبة كرة اليد الأساسية، والتي تمكن المشاهد من فهم ما يدور على أرضية الميدان من تصرفات للحكم واللاعبين وطريقة احتساب النتيجة.

أهم قوانين لعبة كرة اليد

الملعب والمرمى: يبلغ طول ملعب كرة اليد 20 مترا بعرض 20 مترا، مع مساحة مرمى 3 أمتار مربعة، ومنطقة حارس المرمى الملونة بلون مختلف عن أرضية الملعب 9 أمتار، وتليها منطقة الدفاع المحددة بخطوط متقطعة 12 مترا من المرمى.

عدد اللاعبين: يبدأ كل فريق بسبعة لاعبين بينهم حارس مرمى، ووفق التعديلات الجديدة يمكن للفريق في حالة الهجوم الاستغناء عن حارس المرمى واللعب بفرد زيادة.

التبديلات: بوجود 5 لاعبين على دكة البدلاء يمكن للفريق في أي وقت التبديل بين اللاعبين وبدون إذن من الحكم، بشرط أن يتم التبديل من الخطوط الجانبية، ويوقف اللاعب لدقيقتين إن وطأت إحدى قدميه أرضية الملعب قبل تعدي زميله الخط.

طريقة الفوز: تلعب مباريات كرة اليد على شوطين، زمن كل منهما 30 دقيقة بدون وقت بدل من الضائع، و يفوز الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف، وفي حالة التعادل في الأدوار الإقصائية يتم اللجوء لشوطين إضافيين زمن كل واحد 5 دقائق، وفي حالة استمرار التعادل يمنح الفريقان 10 دقائق أخرى، وإذا استمر التعادل يتم اللجوء للرميات الجزائية.

اللعب السلبي: تجبر قوانين لعبة كرة اليد اللاعبين على الهجوم لئلا يضيع فريق الوقت باستمرار تمرير الكرة، فعندما يرى الحكم أن الفريق المهاجم يلعب دون محاولة هجومية يشير بيده للأعلى مع الصافرة لتنبيه اللاعبين، وفي تلك اللحظة عليهم إيجاد ثغرة في الدفاع أو التسديد سريعا وإلا سيحتسب خطأ عليهم.

الإيقاف لدقيقتين: هناك العديد من الأخطاء التي قد تتسبب في إيقاف اللاعب لدقيقتين في كرة اليد بحيث ينقص الفريق لاعب طوال تلك المدة، ومن أهمها الدفاع بعنف ومد اليد أثناء الدفاع لمنع لاعب الخصم أو العنف

الرميات الحرة: في حالة تعطيل الهجوم بمنع المهاجم من التصويب أو التقدم ناحية المرمى خارج منطقة الـ 9 أمتار بالجسد فقط أو بيد غير ممدودة للأمام يتم منح اللاعب رمية حرة تمرر لأحد زملائه لاستكمال الهجمة.

الرميات الجزائية: في حال منع لاعب الخصم المهاجم من التسديد أو إعاقته بأي شكل بينما إحدى قدمي المدافع أو كلتاهما داخل منطقة الـ 9 أمتار تحتسب الرمية الجزائية.

رمية المرمى: تذهب الكرة للفريق المدافع على هيئة رمية مرمى إذا خرجت الكرة من الفريق المهاجم من الخطوط على جانبي المرمى أو أعلاه، أو صدت من قبل الحارس نفسه، أما إذا اصطدمت بالدفاع تكون رمية جانبية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة