رئيس التحرير أحمد متولي
 سعر تذكرة قصر عائشة فهمي والمكان المواعيد

سعر تذكرة قصر عائشة فهمي والمكان المواعيد

يستعرض «شبابيك» كافة التفاصيل عن قصر عائشة فهمي أو مجمع الفنون بالزمالك، بداية من العنوان وصولا لممواعيد العمل به، ومحتوياته وتاريجه، ونجيب على السؤال بشأن سعر التذكرة للعام الحالي 2021.

ويعد قصر عائشة فهمي بالزمالك واحدا من أهم الوجهات المفضلة لعشاق الفنون في مصر، ومقر إقامة أهم المعارض التي تنظمها وزارة الثقافة على مدار العام.

مكان قصر عائشة فهمي

يقع القصر على شاطئ النيل مباشرة بجوار كوبري أبو العلا القديم.

العنوان التفصيلي للوصول للقصر أمام فندق ماريوت في شارع 26 يوليو عند منزل كوبري 15 مايو.

مواعيد قصر عائشة فهمي

القصر يفتح أبوابه مجانا للجمهور يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء عدا يوم الجمعة.

وتحدد إدارة القصر مواعيد مخصصة من اليوم في فترات إقامة المعارض وتعلنها وزارة الثقافة.

سعر تذكرة قصر عائشة فهمي

لا تحصل إدارة القصر أية رسوم على دخول الزائرين ليستمتعوا بأعمال الفنون التشكيلية التي يضمها بصورة مجانية بالكامل.

وما يستقطب أعداد أكبر من الزوار أن جلسات التصوير «فوتوسيشن» بداخل قصر عائشة فهمي مجانية بالكامل ولا يمنع دخول الكاميرات.

تاريخ قصر عائشة فهمي بالزمالك

تم إنشاء هذا القصر عام 1907 لفهمي علي باشا فهمي، الذي كان يشغل منصب كبير مديري قصور الملك فؤاد، وأسند تصميمه إلى المهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك.

انتقلت ملكية القصر عام 1958 إلى وزارة الثقافة، وفي عام 1975 قام الكاتب يوسف السباعي وزير الثقافة آنذاك، بضم القصر إلى هيئة الفنون والآداب وتحول منذ عام 1976 إلى مجمع للفنون.

بالنسبة للتصميم المعماري والإنشائي يتكون القصر من ثلاثة طوابق ويضم 48 غرفة وقاعة، الغرف بالدور الأرضي والأول مصممة

بأشكال وزخارف مختلفة، والنوافذ الخارجية من الزجاج المعشق بالرصاص، أما الأرضيات فمعظمها من الباركيه المشغول.  

آخر عملية تطوير تمت للقصر جاءت بتوجيه من الرئيس السيسي، وشملت كامل مساحة القصر التي تبلغ 2700 متر مربع ويتكون من بهوين وبدروم وسطح.

وتضمنت أعمال التطوير بحسب موقع مشروعات مصر التابع للرئاسة، أعمال تدعيم دقيق للأدوار وحقن الحوائط والأساسات والترميم الدقيق للزخارف والتجاليد الخشبية والنسيج والمفارش واللوحات الزيتية والجداريات وغرف الملابس والبلياردو وغيرها.

تم تزويده بأحدث الأنظمة  الأمنية للمتاحف من حماية وسرقة وحريق ونظام فصل المتاحف كما شملت الأعمال تحويل البدروم إلى قاعة عرض فنون تشكيلية على مساحة 1000 متر.

وتتميز غرف القصر بتواجد لوحات من الحرير والكتان، التي ليس لها مثيل على الإطلاق، هذا بالإضافة إلى أن تواجد زخارف أوروبية على جوانب الحوائط تعطى شكلا جماليا مميز.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة