رئيس التحرير أحمد متولي
 متى شم النسيم 2021؟ اعرف الموعد والتفاصيل

متى شم النسيم 2021؟ اعرف الموعد والتفاصيل

يبحث كثير من المصريين عن إجابة سؤال متى شم النسيم 2021؟ وما يتعلق به من موعد الإجازة الرسمية السنوية لهذا اليوم.

متى شم النسيم 2021

عيد شم النسيم هو من الأعياد الفرعونية التي تضمن العديد من الطقوس والموروثات ومظاهر الاحتفال المصرية مثل الخروج إلى المتنزهات العامة وتناول الأطعمة البحرية كالفسيخ والرنجة والسمك المشوي، وكان قدماء المصريين يقدسون الخير المتمثل في الربيع حيث تنمو الأشجار وتتفتح الأزهار ويكبر  ويطرح الزرع.

ويأتي موعد شم النسيم في شهر مايو من العام الجاري ليوافق يوم الإثنين 3 مايو 2021، ويٌمنح العاملين بالقطاع العام والخاص والبنوك والمصالح الحكومية إجازة رسمية في ذلك اليوم من كل عام.

حكم الاحتفال بشم النسيم 2021

ويتساءل المصريون كل عام عن حكم الاحتفال بشم النسيم، حيث اختلفت الفتاوى وتعددت الأحكام بين التأييد والمعارضة فبعض الفقهاء يرى جواز الاحتفال ولا ذنب على من احتفل والعض الآخر يرى أنه لا يجوز أن يحتفل المسلمون بغير عيد الفطر والأضحى.

وأقرت دار الإفتاء المصرية بجواز الاحتفال واعتباره بدعة حسنة توطد العلاقات الإنسانية في المجتمع موضحة أن طقوس شم النسيم هي عادة مصرية قديمة لا تخالف الشريعة.

 مظاهر الاحتفال بشم النسيم 2021

غيّر فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره في الطقوس المتبعة في الاحتفال بشم النسيم، حيث لن يخرج الناس للحدائق و المتنزهات العامة وفقا لتطبيق الإجراءات الاحترزاية لتجنب خطر الاصابة بكوفيد 19 ومنع التكدس والازدحام لتقليل فرص نقل العدوى، والتزم الكثيرين بالاحتفال في المنزل وتناول الفسيخ والرنجة والبيض الملون.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011