رئيس التحرير أحمد متولي
 طرق تلوين بيض شم النسيم بشكل آمن.. حتى لا يتعرض أطفالك للخطر

طرق تلوين بيض شم النسيم بشكل آمن.. حتى لا يتعرض أطفالك للخطر

طرق تلوين البيض في شم النسيم من الأنشطة التي يستمتع بها الأطفال خلال الاحتفال بشم النسيم، كما أن تلوين بيض شم النسيم عادة لدى البيوت المصرية، وتربى عليها كثير من الأطفال.

لكن ربما نكون نشأنا على عادة غير صحية ونحن لا ندري، وفي هذا التقرير نقدم طرق تلوين بيض شم النسيم بشكل آمن، وحتى لا نعرض انفسنا وأطفالنا للخطر.

في هذا التقرير نقدم طرق طبيعية وآمنة لتلوين بيض شم النسيم، خاصة مع توافرها في كل مطبخ مصري، كما تغني طريقة تلوين بيض شم النسيم التي نقدمها عن الألوان الصناعية.

تلوين بيض شم النسيم باللون الأحمر

يمكن تلوين بيض شم النسيم باللون الأحمر والوردي، حيث يمكن الحصول على درجات الوردي والأحمر بشكل طبيعي من خضار البنجر أو ما يعرف بـ «الشمندر».

يتم تقطيع ثمرة البنجر لمربعات صغيرة وضعهم في كوبين من الماء وملعقتين خل، ثم يتم ترك البنجر على النار حتى الغليان بحيث يصبح لون الماء أحمر، وبعدها يتم تهدئة النار وترك البنجر حتى يصبح طرياً وناعماً.

بعد ذلك يتم تصفية الماء من البنجر وتركه يبرد قبل استخدامه في تلوين البيض، كما يمكن غمر البيض في الماء بالكامل ليشرب اللون أو استخدام الفرشاه في عمل الرسومات التي ترغبها.

تلوين بيض شم النسيم بالبنفسجي والأزرق

يمكنك الحصول على لوني البنفسجي والأزرق من الكرنب البنفسجي، حيث يتم غسل أوراق الكرنب وتقطيعها لأجزاء كبيرة.

بعد ذلك يتم وضع الكرنب في  كوبين من الماء مع ملعقتين خل وتركهم على نار عالية حتى الغليان، ثم تهدئة النار وتركهم لمدة 10 دقائق أخرى حتى يلين الكرنب ويخرج لونه.

ثم يتم تصفية الماء من الكرنب وتركه حتى يبرد، ثم قدميه لأطفالك في أكواب لاستخدامه في تلوين البيض المسلوق، وإذا كنتي ترغبين في تلوين بيض شم النسيم بلون أزرق داكن، يجب غمر البيض في ماء الكرنب طوال الليل بالثلاجة.

تلوين بيض شم النسيم بدرجات الأخضر

للحصول على الأخضر لتلوين بيض شم النسيم به، يمكن استخدام خضار السبانخ والبقدونس وهما من أشهر الأوراق الخضراء التي تعطي لون أخضر طبيعي يمكن استخدامه في تلوين بيض شم النسيم.

قومي بغسل أوراق السبانخ والبقدونس وقطعيهم ثم اغمري الأوراق في وعاء مملوء بالماء عليه ملعقتين خل، واتركيهم على النار حتى الغليان ثم هدئي النار واتركيهم 10 دقائق أخرى، ومن ثم يمكن استخدم السائل بعد أن يبرد في تلوين البيض المسلوق مع الأطفال.

تلويين بيض شم النسيم بالأصفر والبرتقالي

يمكنك الاعتماد على الكركم فقط في الحصول على اللون الأصفر، أما إذا كنتي ترغبين في الحصول على اللون البرتقالي، يمكن استخدام خليط الكركم والبنجر للحصول عليه.

حيث يمكن مزج ملعقتين كبيرتين من الكركم مع ثمرتي بنجر مقطعتين لمكعبات ووضعهم في إناء به كوبين من الماء وقليل من الخل.

ثم يتم غلي الخليط وتركه 10 دقائق أخرى حتى يتركز اللون، ومن ثم يتم تصفية الماء وتركيه يبرد لاستخدمه في تلوين البيض مع الأطفال للاحتفال بشم النسيم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة