ملخص مؤتمر وزير التربية والتعليم اليوم

ملخص مؤتمر وزير التربية والتعليم اليوم

يحتاج الطلاب وأولياء أمورهم معرفة ملخص مؤتمر وزير التربية والتعليم اليوم، ويقدم لكم شبابيك تلخيصا لأهم قرارات الدكتور طارق شوقي الخميس 18 فبراير 2021.

ملخص مؤتمر وزير التربية والتعليم اليوم

أجرى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مؤتمرا أذاعته قناة مدرستنا الخميس 18 فبراير 2021، للرد على استفسارات الطلاب وأولياء الأمور بخصوص القرارات الأخيرة.

  • امتحانات الحضانة وأولى وتانية وتالته ابتدائي

وأكد طارق شوقي على قرار عدم إجراء امتحانات للطلاب من مرحلة الحضانة وحتى الصف الثالث الابتدائي، أما الطلاب من الصف الرابع وحتى الثاني الإعدادي فيتم اختبارهم بطرق وحلول مبتكرة.

  • امتحان رابعة وخامسة وستة وأولى وتانيه إعدادي

وأوضح طارق طريقة الامتحانات للصفوف الخمس من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي عن طريق آداء جميع الاختبارات بيوم واحد لكل صف، على أن يبدأ الصف الرابع الامتحانات يوم 28 فبراير ليجري اختباره في كل المواد بورقة واحدة لمدة ساعتين، ويليه الصف الخامس في يوم 29 فبراير بنفس الطريقة وبنفس التتابع حتى تنتهي كل الصفوف الدراسية في يوم 4 مارس.

  • شكل ورقة امتحان الترم الأول 2021

وأكد شوقي أنه لا داعي للإلتباس في أمر إجراء امتحانات المواد جميعا بورقة واحدة، حيث أنه بدلا من أن تجرى كل مادة بورقة على حده، يتم تخصيص مكان في الورقة الامتحانية لكل مادة يحدد لكل منها حوالي خمسة أسئلة جميعها عبارة عن اختيار من متعدد، وتكون موزعة على المواد الأساسية المضافة للمجموع أما الغير مضافة فيتم تأجيلها لآخر العام وبتلك الطريقة لا داعي للخوف لأن الامتحان سيكون سهلا.

 

ضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى

أكد شوقي أن ضوابط النجاح كما هي في الأيام العادية كل سنة فيخصص 50% من الدرجة في الامتحان المجمع للنصف الدراسي الأول و50% على الامتحانات الشهرية التي ستتم في مارس وإبريل ومايو، موضحا أنه لابد من أن يحصل الطالب على أكثر من 50% بالمجموع الكلي ليكون ناجحا وألا يقل عن 25% بكل مادة، وأن المادة الأقل من 25% يكون لها امتحان تكميلي أما اذا كان المجموع الكلي أقل من 50% فيعيد الممتحن المواد الأقل من 25%.

وبالنسبة للصف الأول والثاني الثانوي قال شوقي أن الوزارة حددت الجداول ومدة الامتحان الذي تم تقسيمه على مرتين لتقليل زمن التواجد تبعا لفلسفة التعامل مع جائحة كورونا، موضحا أن الامتحانات سيتم إجراءها في المدرسة بشكل الكتروني لكل طالب تستلم التابلت، أما الطلاب الذين لم يتسلموا جهاز تابلت مثل طلاب المنازل أو المستشفيات أو السجون أو أي فئة أخرى فسيتم اختبارهم ورقيا في اللجان التابعين لها.

نظام الشهادة الإعدادية

قال طارق شوقي أن مرحلة الإعدادية بها مليون ونصف طالب لن يمكن امتحانهم بشكل طبيعي في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا حفاظا على صحتهم، وتم استبعاد اقتراح إجراء الامتحانات للمنهج الدراسي كاملا مرة واحدة في آخر العام لاعتراض الطلاب عليه، ولذلك كان الحل الأمثل هو إجراء تقييم للطلاب يوم 7 مارس يكون فيه امتحان مجمع لكل المواد بورقة واحدة تكون مجرد تقييم لا يضاف درجاته للمجموع الكلي آخر العام وإنما وسيلة لعبور الطالب للفصل الدراسي الثاني وإعفاءه من امتحانات نصف العام.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011

ميكس ميديا