رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة إدراج كونجيستال ضمن جدول المخدرات

حقيقة إدراج كونجيستال ضمن جدول المخدرات

تفاعل مصريون بصورة واسعة مع قرار هيئة الدواء المصرية بإدراج عدد من العقاقير ضمن جدول المخدرات بداية من الشهر الجاري.

تواجد دواء كونجيستال المشهور بعلاج نزلات البرد والذي يعد بين أشهر الأدوية التي يتعاطاها الجمهور ويصرفونها من الصيدليات دون روشتة بين تلك الأدوية دفع الكثير للتساؤل عن السبب وتفاصيل القرار.

وكانت هيئة الدواء المصرية قررت إدراج 14 نوعا من الأدوية على جدول المخدرات بداية من الشهر الجاري، على أن يتم صرفها بموجب روشتة طبيب.

كونجستال جدول مخدرات

من بين الأدوية التي تم إدراجها كونجيستال الشهير الذي يستخدم للتخفيف من أعراض البرد والأنفلونزا المصاحبة مثل، ارتفاع درجة الحرارة، سيلان الأنف، تدمع العيون، والتهابات الجيوب الأنفية، وهو من المنتجات الشائعة في الصيدليات.

أوضح رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف، إن هذه الأدوية والتي من بينها، كونجيستال الشراب وليس الأقراص وتوسكان، تحتوي على مادة «الديكستروميتورفان» التي تؤثر على مراكز بالمخ، وبالتالي لها تأثير مخدر عند تعاطيها بجرعات كبيرة دون وصف الطبيب.

​​​​​​​

وأضاف عوف أن الجرعات المناسبة من هذه الأدوية لا يسبب أي أضرار بالمخ ولا يذهب العقل طالما التزم المريض بالجرعات المحددة له، مشيرا إلى أن هذه الأدوية ما زالت متوفرة بالصيدليات ولكن لا يجوز صرفها إلا بروشتة، فالصيدلي لن يمتنع عن تقديمها ولكنه يلتزم بالجداول المقررة من وزارة الصحة.

وأضاف أن هذا القرار أصدرته هيئة الدواء وبعض الجهات الرقابية لاكتشافهم زيادة في الطلب المبالغ فيه لهذه الأدوية، وتم رصد حالات من الإدمان والتعاطي غير المبرر لتلك الأدوية، لذلك تم اتخاذ قرار بوضعه على جدول المخدرات، حفاظًا على صحة المواطنين وعدم إساءة استخدامها.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة