رئيس التحرير أحمد متولي
 دار الإفتاء تعلن أول أيام شهر شعبان 2021-1442 رسميا

دار الإفتاء تعلن أول أيام شهر شعبان 2021-1442 رسميا

استطلعت اللجان الشرعية بدار الإفتاء المصرية مساء اليوم السبت، الموافق 13 مارس 2021، هلال شهر شعبان لعام 1442 هجرية.

وأنهت نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان ترقب ملايين المسلمين الذين انتظروا بداية شهر شعبان للسنة الهجرية الحالية 1442 والتي توافق من الأعوام الميلادية 2021، والتي تبشر بقرب قدوم رمضان المبارك من بعده.

نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان

ووفقا لما نشرته الدار عبر قوانتها الرسمية على الإنترنت فإن رؤية الهلال أثبتت أن اليوم السبت هو المتمم لشهر رجب.

وبذلك تصبح غرة شعبان الأحد 14 مارس، وتجري الدار استطلاع هلال رمضان المبارك بعد 29 يوما أخرى.

وألغت الدار مؤتمرات الاحتفال باستطلاع هلال الأشهر القمرية في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمجابهة كورونا، وتكتفي بنشر بيانات عبر صفحاتها الرسمية.

أول شهر شعبان 2021

نتيجة رؤية الهلال ما صدر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية في البيان الخاص بموعد هلال شهر شعبان وفق الحسابات التي أجراها.

وأفاد البيان أن هلال شهر شعبان سوف ولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة و21 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رجب 1442 هجريا الموافق 13 مارس 2021 ميلاديا وهو يوم الرؤية.

وأوضح رئيس المعهد، الدكتور جاد القاضي، أن هلال شهر شعبان الجديد بقى في سماء كل من مكة المكرمة لمدة 8 دقائق، والقاهرة لمدة 6 دقائق، وذلك بعد غروب شمس يوم الرؤية .

وبالنسبة لباقي محافظات جمهورية مصر العربية فبقى هلال شهر شعبان الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 5 إلى 8 دقائق وبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس في سماء المدن ‏العربية والإسلامية لمدد تتراوح بين 1 إلى 17 دقيقة، ماعدا طهران بإيران التي يغرب فيها الهلال مع غروب الشمس.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة