رئيس التحرير أحمد متولي
 7 قرارات نهائية لوزير التعليم بخصوص الثانوية 2021 النقل والشهادة

7 قرارات نهائية لوزير التعليم بخصوص الثانوية 2021 النقل والشهادة

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، قرارات نهائية في عدد من المسائل المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة في العام الحالي 2020-2021 من السنة الأولى وحتى الثالث.

ونشر الدكتور طارق شوقي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مجموعة منشورات في صيغة سؤال وجواب للرد على الطلاب وأولياء الأمور تضمنت قرارات تحسم الكثير من الجدل الذي دار حول نظام عقد الامتحانات.

قرارات وزير التربية والتعليم للثانوية

القرارات جميعها جاءت بخصوص امتحانات الترم الثاني للفصل الدراسي الحالي وبيانها على النحو التالي:

  • الصفين الأول والثاني الثانوي امتحاناتهم ورقية أما الثانوية العامة إلكترونية في المدارس بالتابلت وبالكتاب والمراجع المتوفرة على الجهاز ولكن لن يمكن الدخول إلى الإنترنت من التابلت.

  • يمنع دخول الأجهزة الإلكترونية في اللجان المدرسية في امتحانات الترم الثاني للصفين الأول والثاني الثانوي؛ لمنع ظاهرة الغش باستخدام هذه الأدوات.

  • شهادة الثانوية العامة سوف تسمح بدخول التابلت لأن امتحاناتها إلكترونية ولكن في بيئة تكنولوجية تمنع الدخول على الإنترنت.

  • لن تعقد امتحانات الصفين الأول والثاني في المنازل لأن امتحان المنازل سيكون مسرحا للغش الجماعي بما يخل بتكافؤ الفرص ويفقد الامتحان من مضمونه.

  • الامتحان من المنزل يكون فقط لو كان هدفه تدريبي أو كانت ظروف الجائحة تحول تماما دون الحضور إلى المدرسة ولكنه ليس حلا مثاليا طالما أن الكثيرين ما يزالوا يلجأون للتحايل على الامتحان.

  • لو التزم الجميع بالاعتماد على النفس وتفهم المجتمع التعليمي خطورة الغش سيكون ممكنا الاعتماد على الامتحانات من المنزل وبإذن الله نصل جميعا لهذه الثقافة من احترام العمل والتعلم وإدراك أن الغش جريمة في حق صاحبها وحق الآخرين.

  • لا يملك كل الطلاب هذه الكتب أنه لم يتم طباعتها ولذلك هذا يتنافى مع تكافؤ الفرص في هذه الحالة، ولذلك سوف توفر الوزارة المعلومات المرتبطة بالامتحان في ورقة خاصة لكل الطلاب يتم إعدادها من المركز القومي للامتحانات.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة