رئيس التحرير أحمد متولي
 أزمة قناة السويس وجنوح السفينة العملاقة.. ماذا حدث وإلى أين وصلت؟

أزمة قناة السويس وجنوح السفينة العملاقة.. ماذا حدث وإلى أين وصلت؟

لا تزال أزمة قناة السويس مستمرة بينما السفينة «إيفرجيفن» جانحة، وتحاول الجهات المصرية تحريرها لاستئناف حركة المرور وتخفيف حجم الضرر الواقع على أطراف عدة.

حركة الملاحة في قناة السويس

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتا، اليوم الخميس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم قناة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، في بيان رسمي، أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور 131 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقا للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة بمشيئة الله.

وشملت جهود تعويم السفينة، القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160طن.

أزمة قناة السويس

بدأت الأزمة في حوالي الساعة 07:40 بتوقيت القاهرة صباح الثلاثاء 23 مارس الجاري.

وبحسب رواية الشركة فإن السفينة يشتبه في تعرضها لرياح قوية مفاجئة، مما تسبب في انحراف بدن السفينة واصطدامها بطريق الخطأ بالقاع.

ونقلت رويترز عن مصادر محلية قولها إن هناك ما لا يقل عن 30 سفينة محجوبة شمال إيفر جيفن وثلاث في الجنوب.

الأزمة لا تقف فقط عند تعطل الحركة، حيث تنامت المخاوف من أن يؤدي الحظر إلى تقييد شحنات النفط الخام إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 4% في الأسواق الدولية حسبما ذكرت رويترز.

وقال جهاز استخبارات الطاقة Kpler إن أكثر من 20 ناقلة نفط تحمل الخام والمنتجات المكررة تأثرت بالازدحام.

وقالت بلومبرج نقلا عن مدير أول متخصص في عمليات الإنقاذ في مجموعة ريزولف مارين، نيك سلون، إن أفضل فرصة لإعادة الشحن إلى طبيعته قد لا تأتي حتى الأحد أو الإثنين.

السفينة الجانحة في قناة السويس

السفينة التي انحصرت في قناة السويس هي سفينة حاويات عملاقة بطول أربعة ملاعب كرة قدم، حيث يبلغ طول السفينة 400 متر وعرضها 59 مترا، مما أدى إلى إغلاق مسار السفن الأخرى المحاصرة الآن في خطوط في كلا الاتجاهين.

السفينة التي تزن 200 ألف طن بنيت عام 2018 وتديرها شركة النقل التايوانية إيفرجرين مارين.

كانت السفينة Ever Given المسجلة في بنما وتديرها شركة الشحن Evergreen متجهة إلى ميناء روتردام في هولندا من الصين وكانت تمر شمالا عبر القناة في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط.

قناة السويس اليوم

وتظهر الصور التالية حجم العمل المبذول في قناة السويس اليوم من أجل تعويم السفينة العالقة مرة أخرى:

​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة