رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار السفينة الجانحة في قناة السويس.. متى تتحرر؟

آخر أخبار السفينة الجانحة في قناة السويس.. متى تتحرر؟

يتابع المصريون أخبار السفينة الجانحة في قناة السويس لما يتسبب به طول تعطلها لخسائر أكبر وفق التصريحات الرسمية والتقارير العالمية.

وكشف مستشار رئيس الجمهورية لشئون قناة السويس والموانئ، مهاب مميش، عن آخر التطورات حتى مساء الأحد.

آخر أخبار السفينة الجانحة بقناة السويس

وقال مميش إن هيئة قناة السويس تصل الليل بالنهار لتحرير السفينة الجانحة، لافتا إلى أن الجميع ينتظر المد العالي ليلا لتحريك السفينة الجانحة.

وقال مميش إن شركات التأمين ستقوم بتعويض الخسائر، مضيفا: «نقدم الخدمات من خلال القناة لكل العالم، ونسعى لعدم تكرار هذه التجربة مع سفن أخرى.. ولا يمكن تحديد أسباب الحادثة دون تحقيق».

وتابع: «طلبنا قاطرات من الخارج لتعويم السفينة.. ونمتلك كفاءات عالية لتعويم السفينة»، مشيرا إلى أن عملية تعويم السفينة ليست سهلة.

وشكلت الهيئة لجنة إدارة الأزمات بقيادة رئيس الهيئة، وتجري عمليات بمحيط السفينة بواسطة كراكتين من كراكات الهيئة، فضلا عن جهود لتسهيل عملية التعويم بإزالة الرمال المحتجزة عند مقدمة سفينة من خلال أربعة حفارات أرضية، كما شملت جهود التعويم، إجراء أعمال الشد والدفع للسفينة بواسطة ٩ قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرتين بركة ١ وعزت عادل بقوة شد 160 طن لكل منهما.

أزمة قناة السويس

بدأت الأزمة في حوالي الساعة 07:40 بتوقيت القاهرة صباح الثلاثاء 23 مارس الجاري.

وبحسب رواية الشركة فإن السفينة يشتبه في تعرضها لرياح قوية مفاجئة، مما تسبب في انحراف بدن السفينة واصطدامها بطريق الخطأ بالقاع.

ونقلت رويترز عن مصادر محلية قولها إن هناك ما لا يقل عن 30 سفينة محجوبة شمال إيفر جيفن وثلاث في الجنوب.

الأزمة لا تقف فقط عند تعطل الحركة، حيث تنامت المخاوف من أن يؤدي الحظر إلى تقييد شحنات النفط الخام إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 4% في الأسواق الدولية حسبما ذكرت رويترز.

وقال جهاز استخبارات الطاقة Kpler  إن أكثر من 20 ناقلة نفط تحمل الخام والمنتجات المكررة تأثرت بالازدحام.

وقالت بلومبرج نقلا عن مدير أول متخصص في عمليات الإنقاذ في مجموعة ريزولف مارين، نيك سلون، إن أفضل فرصة لإعادة الشحن إلى طبيعته قد لا تأتي حتى الأحد أو الإثنين.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة