رئيس التحرير أحمد متولي
 أول تصريح رسمي يكشف خسائر قناة السويس بسبب السفينة الجانحة (فيديو)

أول تصريح رسمي يكشف خسائر قناة السويس بسبب السفينة الجانحة (فيديو)

كشف رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، لأول مرة عن حجم خسائر قناة السويس خلال فترة جنوح السفينة «إيفرجرين» التي تسببت في تعطيل حركة الملاحة.

ومنذ بداية أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس عملت العديد من الشبكات العربية والأجنبية على تقدير حجم الخسائر والتداعيات الاقتصادية للأزمة، وجاء التعليق الرسمي الأول من مصر مساء الإثنين، بعد ساعات من عودة الملاحة بالقناة.

خسائر قناة السويس

وأجرى الفريق أسامة ربيع، مداخلة هاتفية مع أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد، عبر خلالها عن سعادته بنجاح عملية تعويم السفينة الجانحة، مشيرا إلى أن عملية تعويم السفينة دون تفريغ الحمولة تعد الأولى من نوعها في العالم.

وأوضح أن الهيئة وجهت 5 قاطرات يوم الحادث ثم ارتفع العدد إلى 12 في اليوم الثالث، إضافة إلى قدوم قاطرتين من هولندا وإيطاليا.

وعن حجم الخسائر التي تكبدتها القناة قال إنها تتراوح بين 12 و15 مليون دولار يوميا.

وأكد أن مصر ليس عليها أي غرامات أو تعويضات للشركات والسفن المتضررة متضرر، ومن يدفع التعويضات السفينة الجانحة وشركات التأمين.

 

السفينة الجانحة في قناة السويس

بدأت الأزمة في حوالي الساعة 07:40 بتوقيت القاهرة صباح الثلاثاء 23 مارس الجاري.

وبحسب رواية الشركة فإن السفينة يشتبه في تعرضها لرياح قوية مفاجئة، مما تسبب في انحراف بدن السفينة واصطدامها بطريق الخطأ بالقاع.

السفينة التي انحصرت في قناة السويس هي سفينة حاويات عملاقة بطول أربعة ملاعب كرة قدم، حيث يبلغ طول السفينة 400 متر وعرضها 59 مترا، مما أدى إلى إغلاق مسار السفن الأخرى المحاصرة الآن في خطوط في كلا الاتجاهين.

السفينة التي تزن 200 ألف طن بنيت عام 2018 وتديرها شركة النقل التايوانية إيفرجرين مارين.

كانت السفينة Ever Given المسجلة في بنما وتديرها شركة الشحن Evergreen متجهة إلى ميناء روتردام في هولندا من الصين وكانت تمر شمالا عبر القناة في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة