منهج الصف الثاني الثانوي الأزهري شهر أبريل 2021 علمي وأدبي

منهج الصف الثاني الثانوي الأزهري شهر أبريل 2021 علمي وأدبي

ينشر «شبابيك» منهج شهر أبريل للصف الثاني الثانوي الأزهري في المواد الثقافية واللغة العربية والمواد الشرعية والقرآن الكريم للقسمين العلمي والأدبي.

ويمتحن طلاب النقل في المرحلة الثانوية الأزهرية في مقرر منهج شهر أبريل بالترم الثاني 2021 قبيل نهايته وفق النظام الاستثنائي للفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2020-2021.

امتحانات طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري المجمعة في المواد المقررة عليهم سيكون على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 27 أبريل وحتى 29 من الشهر، ويتوفر لهم أقل من شهر لدراسة ما سيمتحنون عليه؛ لذا يبحث أولياء أمور ومعلمين عن توزيع المنهج للاعتماد عليه في الشرح والمراجعة.

توزيع منهج الصف الثاني الثانوي الأزهري شهر أبريل

يدرس طلاب السنة الثانيو من المرحلة الثانوية بالأزهر الشريف مواد أساسية وهي القرآن الكريم وأصول الدين والفقه واللغة العربية والفيزياء والأحياء والرياضيات بالنسبة للعلمي، وعلم النفس والمنطق والتاريخ والجغرافيا بالنسبة للأدبي.

وجاء المقرر المعتمد من قطاع المعاهد الأزهرية على النحو التالي:

القرآن الكريم: سورة البقرة من الآية 44 إلى 74.

الفقه الحنفي: كتاب الشركة، وكتاب المضاربة، وكتاب الوديعة، وكتاب الهبة إلى والمطعوم والمشروب، وهبة المشاع إلى قوله ليس من أهل الصدقة.

الفقه الشافعي: فصل في الهبة، فصل في اللقطة إلى نهاية فصل في اللقيط وهو قوله بدون ذلك ضمن، فصل في الوديعة، فصل في الوصية الشاملة للإيصاء، كتاب النكاح إلى نهاية ما يجوز الجمع بينهن، أنواع النظر إلى المرأة.

الفقه المالكي: باب الشفعة، وباب الفرض، وباب الإجارة إلى ضمان المستأجر وعدم ضمانه وهو قوله وهذا أرجح لراع وما بعده.

التفسير: سورة المزمل: ثقل الوحي وشدته الله يتولى رسوله صلى الله عليه وسلم، من اهوال يوم القيامة، قيام الليل وأدب النبي صلى الله عليه وسلم، الأسرار البلاغية، بعض ما يستفاد من السورة الكريمة، سورة المدثر: من أولها إلى هول يوم القيامة، تهديد ووعيد، خزنة جهنم والحكمة من ذكر عددهم، نجاة المؤمنين وعذاب المجرمين، من الأسرار البلاغية، بعض ما يستفاد من السورة الكريمة.

الحديث: الأحاديث رقم 21، و22، و23، و24، و25.

الصرف: من أول النسب إلى النسب إلى الأعلام المركبة.

البلاغة: أحوال الطرفين من حيث الإراد والتركيب، أحوال وجه الشبه من حيث الذكر والحذف، أحوال أدوات التشبيه إلى نهاية مفهوم التشبيه البليغ.

الأدب والنصوص: من رسالة ديوانية تتضمن تهنئة بفتح حصن الأكراد لمحي الدين بن عبد الظاهر دراسة وحفظ كله، في المدح لابن عمار دراسة ويحفظ منه ست أبيات من قوله الرداء الأغبرا، من لمحة عن دولة الإسلام في الأندلس، في رثاء الأندلس لأبي البقاء النص كله دراسة ويحفظ سبعة أبيات إلى قوله الدهر يقطن، الشعر في العصر الأندلسي إلى نهاية رثاء الممالك والمدن الزائلة، من أول الأغراض التي اقتصر فيها الأندلسيون عن المشارقة إلى نهاية خصائص الشعر الأندلسي.

المطالعة: نمل ونحل والتلوث.

التاريخ: مصر في عصر الفاطميين، مصر في عصر الأيوبيين والمماليك، الحضارة الإسلامية النظام السياسي والإداري والنظام المالي.

الجغرافيا: أنواع المراعي، الثروة السمكية، الثروة الحيوانية بالوطن العربي، التنمية الصناعية الصناعة في الوطن العربي، التنمية السياحية السياحة في الوطن العربي.

علم النفس والاجتماع: الغير الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية إلى نماذج من أساليب التنشئة الاجتماعية.

الرياضيات: الحركة المستقيمة، الحركة المستقيمة ذات العجلة المنتظمة، المتتابعة الهندسية، المتسلسلة الهندسية، الاشتقاق، مبدأ العد والتباديل والتوافيق.

الكيمياء: الرابطة سيجما والرابطة باي وأشكال التهجين، أشكال الجزيئات تبعا لنظرية تنافر أزواج إلكترونات التكافؤ، نظرية الأوربيتالات الجزيئية والرابطة التناسقية، الرابطة الهيدروجينية والرابطة الفلزية، العناصر الممتلئة في بعض المجموعات المنتظمة، تأثير الهواء والماء والأكسجين والأحماض والهيدروجين على فلزات الأقلاء.

الفيزياء: الضغط الجوي، قلعدة باسكال، الحركة البراونية وتفسيرها.

الأحياء: الإحساس في الكائنات الحية، الجهاز العصبي حتى نهاية تركيب العصب.

وكان قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن قواعد وضوابط إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2020-2021.

وبحسب بيان رسمي يجرى تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 وفق اختبار شهري إلزامي لجميع الصفوف في المواد الدراسية كلها نهاية أشهر «مارس وإبريل ومايو»

وتوضع امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام عن طريق التنسيق بين مستشاري المواد الدراسية بقطاع المعاهد الأزهرية ورؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا