رئيس التحرير أحمد متولي
 طرق تقييم طلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2020- 2021

طرق تقييم طلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2020- 2021

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد 4 أبريل 2021، عن طرق وضوابط التقييم لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2020- 2021.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، كشف  مساء السبت 3 أبريل 2021، عن عدد من القرارات المتعلقة بكيفية إتمام الدراسة والامتحانات خلال شهر رمضان الكريم.

وأعلن وزير التربية والتعليم، من خلال صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن القرارات تتعلق كيفية تسيير اليوم الدراسي وأداء الامتحانات، في إطار خطة الوزارة خلال شهر رمضان الكريم.


​​​​​​​طرق تقييم طلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2020- 2021

وبحسب قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم، فتتمثل طرق تقييم طلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2020- 2021، في التالي :-

1- تمثل متوسط الدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحانات شهر أبريل وشهر مايو نتيجة الفصل الدراسي الثاني بنسبة 100% من الدرجة العظمى للمادة  بشرط حضور الطالب لامتحان  الفصل الدراسي الأول وأداء الامتحان التكميلي في حالة كان مقرر له امتحان تكميلي.

2- تُعقد الامتحانات  مجمعة بواقع ١٥ سؤال للمادة بنوعية اختيار من متعدد في زمن قدره ساعة على أن تكون الإجابة بنفس ورقة الأسئلة  وليس بابل شيت.

3- يزود كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة بديلاً عن اصطحاب الكتاب المدرسي.

4- الطالب الذي تخلف عن أداء امتحان الفصل الدراسي الأول يُعقد له امتحان تكميلي قبل الامتحان المقرر عقدة في نهاية شهر أبريل بواقع 15 سؤال اختيار من متعدد لكل مادة منفصلة وفي زمن قدره ساعة.

5- يعقد الامتحان بمعرفة المدرسة بحيث لا يتجاوز عدد المواد عن ثلاث مواد في اليوم الواحد، ويعتبر أداء الامتحان التكميلي شرط أساسي لإعلان نتيجة الفصل الدراسي الثاني للطالب .

6- الطالب الذي واجهته أي مشكلة تقنية لم تمكنه من أداء الامتحان في الفصل الدراسي الأول في أي مادة يعتبر نتيجة هذه المادة اجتياز بصرف النظر عن التقدير الحاصل عليه  بتقرير نتيجة الفصل الدراسي الأول.

7- في حالة ظهور النتيجة النهائية للطالب ووجود مؤشر النتيجة  بالمنطقة الرمادية ضعيف في مادة أو أكثر  يكون له الحق في أداء امتحان الدور الثاني.

8- امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع تتولى المدرسة عقدها وذلك بعد امتحانات شهر مايو على مستوى المدرسة وتحت إشراف الإدارة التعليمية والطلاب الذين لم يسبق لهم أداء هذه الامتحانات قبل توقف الدراسة يتم امتحانهم في المنهج كاملاً أما الطلاب الذين سبق لهم أداء هذه الامتحانات قبل توقف الدراسة يتم امتحانهم في منهج ومقرر الصف الفصل الدراسي الثاني فقط.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية