رئيس التحرير أحمد متولي
 نموذج استرشادي لامتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2021

نموذج استرشادي لامتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2021

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نماذج استرشادية للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2021 لامتحانات الشهور التي تجرى في شهري أبريل ومايو.

ويمتحن طلاب الصف الثاني الثانوي وفق النظام الاستثنائي الحالي على ثلاثة أيام بنظام الاختبار المجمع ورقيا.

وفي هذا التقرير النماذج الاسترشادية للصف الثاني الثانوي على اختبار اللغة العربية التي يمتحنون فيها باليوم الأول، وعدد الأسئلة 15.

نموذج استرشادي الصف الثاني الثانوي لغة عربية

أولا: القراءة

اقرأ ثم أجب: «الأوزون طبقة حساسة جدا للرياح والغازات المنبعثة من سطح الأرض، ومنذ اكتشافها عام 1913، أظهرت الدراسات هشاشتها الشديدة أمام بعض الغازات التي خلفتها الأنشطة البشرية، ولقد غدت هذه الحساسية مفرطة خلال فترة الثورة الصناعية وما رافقها من انبعاث الغازات الدفينة، خاصة أوكسيد النيتروجين، ومركبات الكلوروفلوروكربوبون المنبعثة من المصانع ومحركات الطائرات النفاثة، بالإضافة إلى استخدام كميات هائلة من المبيدات الحشرية على نطاق واسع في المزارع والحصول، مما أدى إلى ظهور ثغرة كبرى فوق القطب الجنوبي بلغت مساحتها في بداية الثمانينات ضعف مساحة الولايات المتحدة الأمريكية سميت ثقب الأوزون الأعظم.

ويشير مصطلح ثقب الأوزون إلى المنطقة الرقيقة من طبقة الغلاف الجوي للأرض فوق القارة القطبية الجنوبية خلال فصل الشتاء، ومن الجدير بالذكر أن هذا الثقب لا يعني غياب الطبقة أي أنه ليس حفرة كما يدل هذا الاسم، وإنما هو عملية استنزاف لهذه الطبقة نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تشمل الكلور والبروم والتي تؤثر على الطبقة في هذه المنطفة.

وتجدر الإشارة إلى أن 90% من مركبات كلوروفلوروكربون الموجودة في الغلاف الجوي قد تم إطلاقها من قبل الدول الصناعية في نصف الكرة الشمالي، وخصوصا الولايات المتحدة وأوروبا، وقد تم توثيق أشد حالات استنزاف الأوزون عام 1985 في ورقة بحث نشرها علماء المسح البريطاني للقارة الفطبية الجنوبية.

اختر الإجابة الصحيحة:

ما تفسير كلمة مفرطة في سياق الفقرة الأولى (مؤثر بشدة – مجاوز للحد – متتالية دائما – متدرجة في زيادة)

أي مما يلي يدل على جهود العلماء في اكتشاف نسب الأوزون كما فهمت من الفقرة الثالثة؟ (اكتشاف الانخفاض الكبير في غاز الأوزون – التوصل إلى نسبة الغازات الموجودة في الجو- توثيق أشد حالات استنزاف الأوزون – عقد مقارنة بين النسبة القديمة والحديثة)

ما علاقة قوله أي أنه ليس حفرة كما يدل الاسم بما قبله في الفقرة الثانية؟ (تفسير -  نتيجة – تعليل – تأكيد)

ويمكن الاطلاع على النموذج كاملا متضمنا أسئلة النصوص والبلاغة والنحو تاليا:

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة