رئيس التحرير أحمد متولي
 التحيات في الصلاة كاملة.. صيغة التشهد الأول والثاني

التحيات في الصلاة كاملة.. صيغة التشهد الأول والثاني

التحيات في الصلاة هي صيغة التشهد التي يرددها المسلم في صلاته والتي يرددها بعد السجدة الأخيرة وبين السجدتين.

ويطلق البعض على التشهد في الصلاة كلمة التحيات نظرًا لأنها تبدأ بعبارة«التحيات لله ».

ووردت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- عدة صيغ للتشهد جميعها صحيحة، وسوف ننشر في السطور التالية أفضل هذه الصيغ طبقًا لآراء الفقهاء.

التحيات مكتوبة كاملة

وينشر«شبابيك » صيغة التحيات مكتوبة كاملة والتي يجب على المصلي ترديدها بعد الرفع من السجدة الأخيرة في كل صلاة.

وفي رواية ابن عباس- رضي الله عنه- قال:«علمني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين- فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض- أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله».

التشهد الصحيح في الصلاة كاملاً

ومن الحديث السابق يتبين أن صيغة التشهد الصحيح في الصلاة كاملاً هي:«التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله» أخرجه البخاري، مسلم وابن أبي شيبة.

وأما عن التشهد الذي يقال بين السجدتين فهو يتضمن نفس صيغة التشهد الأخير في الصلاة.

وأما عن الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- والتي يقول فيها المصلي:«اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد» رواه البخاري عن حديث كعب بن عجرة، فهي صحيحة وركن في التشهد الأخير ولكنها ليست من ضمن التشهد.

التحيات في الصلاة

ومما سبق فإن التشهد الأخير في السلاة يكون على هذه الصيغة:« التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين- فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض- أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد».

 

 

 

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية