رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف صورت الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار فض اعتصام رابعة العدوية

كيف صورت الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار فض اعتصام رابعة العدوية

قد تصبح الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار الجزء الثاني واحدة من أكثر حلقات الأعمال الدرامية مشاهدة في تاريخ التلفزيون المصري خاصة وأنها ستتناول أحداث فض اعتصام رابعة العدوية.

وتتصاعد أحداث ملسل الاختيار منذ الحلقة الأولى التي بدأت بتمثيل إحدى العمليات الإرهابية في 2009 ثم انتقلت لأعمال مشابهة في العام 2012 بينها الهجوم على كمين الأحراش الذي تواجد به الضابط يوسف الرفاعي الذي يؤدي دوره أحمد مكي.

وينشر «شبابيك» أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار الجزء الثاني.

فض اعتصام رابعة العدوية في مسلسل الاختيار​​​​​​​

بدأت الحلقة بتصوير الإخوان يستعدون لمواجهة الداخلية من خلال عمل سواتر من أرصفة الطريق، ويمسكون بعصي وأدوات واقية.

طلب قوات الداخلية من المعتصمين الخروج بأمان، إلا أن القيادات طالبتهم بالثبات.

وبعد انقضاء المهلة الأولى بدأت الشرطة تدخل مكان الاعتصام وأمام القوات جرافات لهدم الخيام وفجأة أصيب بطلقة ضابط وبدأ التعامل على قوات الشرطة بالقناصة وبدأ الضباط يتساقطون بطلقات القناص.

في تلك الُناء بدأ أفراد الشرطة يضربون بالرصاص الحي، وبحسب ما جاء في الحلقة فإن الكثير من المعتصمين العزل أصيبوا بالنيران.

استعان المخرج بمقطع فيديو حقيقي لثلاثة معتصمين معهم بنادق آلية، وجسد مشهدا لانسحاب عناصر من الشرطة بدعوى أنها فتنة لا يمكن المشاركة فيها.

كما صور المخرج مشهدا لقيادات الجماعة وهو يكلف الجماعات المسلحة في المحافظات لتستهدف الكنائس والأقسام لتخفيف الضغط على رابعة.

كما عمد المخرج إلى التركيز على سكان منطقة رابعة وكيف عاشوا في رعب خلال الفض وأقاموا الأفراح بعد إخراج الإخوان من الميدان.

وشهدت الحلقة قتل عنصر إخواني لشاب كان مشارك في الاعتصام ودعا صديقه للمغادرة لأنه يرى أن ما يحدث حرب أهلية.

الحدث الذي ركز عليه المخرج أكثر كان المواجهة في عمارة المنايفة، وصور أن هناك قناص متمركز وعناصر مسلحة، وهجم عليهم يوسف الرفاعي «ـحمد مكي» وقوة شرطية بينما العناصر تلقي أنابيب غاز لإيقافهم، واستسلموا مع وصول الشرطة.

وبنهاية الفض ظهرت جثث في أكفان مرصصة على الأرض بينما آخر المعتصمين يخرجومن من الميدان بأمان، ويرفعون أيديهم بإشارة رابعة.

كما استعمل المخرج تسجيلات حقيقية بالصوت للبلتاجي خلال فض الاعتصام بينما كان يطلع المعتصمين على المستجدات بأعداد الضحايا ويدعوهم للاستمرار في المقاومة.

أنهى المخرج الحلقة بعرض تسجيل حقيقي من قناة الشرق ينقل عن وزير الداخلية أرقاما عن التسليح بالميدان يقول فيها إن حصيلة ما وجد بعد الفض 9 بندقيات آلية و5 فرد خرطوش وطبنجة.

واستعرضت الحلقة تسجيلا حقيقيا لشباب شهدوا أحداث اعتصام رابعة يحكون مواقف تعرضوا لها وكيف تعاملت معهم الشرطة.

وبجانب مشاهد الفض جسد المخرج مشاهد أخرى لأحداث وقعت في نفس الوقت بينها الهجوم على قسم كرداسة وجسد أشرف عبدالباقي دور مأمور قسم شرطة كرداسة.

بدأ الأمر بضرب رصاص حي على القوات وقذيفة آر بي جي فتحت طريقا للمهاجمين للداخل، ومع تقدم العناصر المهاجمة أكثر أمر المأمور مرؤوسيه بتغيير ملابسهم الميري وإيجاد طريقة للخروج إلا أنهم فضلوا المواجهة ونطق المأمور بالشهادة قبل سحله وقتله.

وجسد المخرج مشاهد لأحداث أخرى في نفس اليوم وعرض بعضها بالفيديوهات الحقيقية مثل الهجوم على كنيسة بالمنيا وعناصر الشرطة، والهجوم على إدارة تجنيد وشرطة ابشواي بالفيوم، وحرق محكمة ديروط، ومدرسة الراهبات ببني سويف، وكنيسة مارجرجس بحلوان، وقسم ملوي المنيا، وأحداث كوبري أكتوبر.

الحلقات السابقة مهدت لأحداث الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار الجزء الثاني حيث تم نقل الرائد يوسف الرفاعي من الكمين الذي كان يخدم به بشمال سيناء إلى إحدى وحدات القوات الخاصة بالقاهرة بعد تلقيه إصابة بطلقة في الذراع.

وانتهت الحلقة الرابعة بتوجه يوسف الرفاعي بصحبة قوة من قوات الداخلية إلى ميدان رابعة العدوية لفض الاعتصام الذي تم في 14 أغسطس 2013.

وصورت الحلقات السابقة من المسلسل اعتصام رابعة على أنه احتوى على الكثير من السلاح كما ظهر في مشهد نقل بنادق آلية في تابوت مخصص لنقل الموتى.

كما شهدت الأحداث الأخيرة اطلاع قوات الأمن الوطني على ملفات من مخبأ لعناصر الإخوان تحتوي على خطط عسكرية لمجابهة قوات الأمن في حالة الفض.

أبطال مسلسل الاختيار 2

مسلسل الاختيار 2 من بطولة كريم عبدالعزيز وأحمد مكي وأسماء أبو اليزيد وإنجي المقدم ومحمد علاء ومحمد فراج ومراد مكرم وعابد عناني.

وعلى مدار حلقات المسلسل يظهر العديد من النجوم كضيوف شرف في أدوار مختلفة أسوة بما حدث في الجزء الأول.

المسلسل من إخراج بيتر ميمي وتأليف هاني سرحان وإنتاج شركة سينرجي.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة