رئيس التحرير: أحمد متولي

 مواقع لمراجعة النصوص الإنجليزية

مواقع لمراجعة النصوص الإنجليزية


8 مواقع لتصحيح الأخطاء الإملائية الإنجليزية اون لاين

إذا لم تكن متقنًا للغة الإنجليزية تمامًا ستحتاج بالتأكيد إلى بعض الوسائل المساعدة التي تُمكنك من مراجعة أخطائك وتصحيحها، لذلك يوضح شبابيك عدة مواقع وبرامج تُمكنك من تصحيح الأخطاء الإملائية الإنجليزية اون لاين كي تتمكن من كتابة كلمات وجمل صحيحة باللغة الإنجليزية.

مصحح لغوي انجليزي اون لاين

يوجد أكثر من مصحح لغوي وإملائي للنصوص الإنجليزية على الانترنت، نوضح عددًا من المصادر المتاحة مجانًا فيما يلي:

  • محرر مستندات جوجل

الميزة الأساسية في محرر مستندات جوجل مقارنة بأي مصحح إملائي أو نحوي أخر هى قدرته على السماح لأكثر من عدد قليل من الأشخاص بفحص مستند في وقت واحد. يحتوي على أدوات تساعد في مراجعة القواعد النحوية والتدقيق اللغوي للنصوص الإنجليزية، لذلك فهو فعال جدًا لتصحيح أي أخطاء إملائية أو نحوية، كل ما عليك فعله هو تشغيل ميزات التدقيق الإملائي والنحوي.

يتميز بكونه مجاني الاستخدام، لكن يعتبر أبطأ مقارنة بمصادر أخرى لأنه يؤدي العديد من الوظائف الأخرى بالإضافة إلى التحقق من علامات الترقيم والأخطاء الإملائية والتدقيق النحوي.

يمكنك الوصول إليه من هنا

  • موقع Reverso Speller

تُمكنك هذه الأداة التي يوفرها لك الموقع من تصحيح أكثر الأخطاء تعقيدًا بدرجة عالية من الدقة والسرعة وتحسين النصوص الإنجليزية المكتوبة. عندما يكون هناك عدة تصحيحات ممكنة سيُطلب منك اختيار واحد منهم.

في بعض الحالات يتم تخطي الأخطاء عندما لا تكون التصحيحات المقترحة مناسبة تمامًا للسياق، لذلك لا يجب أن تعتمد بشكل أساسي على النتائج التي تقدمها لك هذه الأداة بل عليك مراجعة النص بنفسك أيضًا حتى بعد التصحيح.

يمكنك الوصول إليها من هنا

  • موقع LanguageTool

سهل الاستخدام للغاية والمصحح الخاص به دقيق جدًا، ومن أهم مزاياه أنه يمكن تنزيله للاستخدام حتى في وضع عدم الاتصال بالانترنت، كما يُمكنك استخدامه للتحقق من الأخطاء في عدة لغات أخرى وليس الإنجليزية فقط (20 لغة)، منها: الهولندية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية والفارسية وغيرهم.

يوفر الإصدار المجاني من هذه الأداة آلاف الأنماط للعثور على الأخطاء في اللغات المختلفة ولكن يقتصر على 20 ألف حرف لكل فحص وهو حد معقول، مع العلم أنه متوفر إصدارات مدفوعة بميزات إضافية.

يمكنك الوصول إليها من هنا

  • موقع Outwrite

يقوم بمسح النص الخاص بك ثم يقدم توصيات حول كيفية تحسينه من خلال التخلص من الكلمات الخاطئة وتبسيط الجمل وتجنب استخدام المبنى للمجهول. يتضمن في بعض إصداراته المدفوعة مدقق الانتحال الفعال للغاية (للكشف عن النصوص المنقولة) والذي يسمح لك بإجراء 50 فحصًا شهريًا.

متاح عبر الانترنت كتطبيق ويب ما يعني أنه يمكنك تسجيل الدخول من أي متصفح ولكن لا يوجد تطبيق لسطح المكتب، ويحتوي على تطبيق للهاتف المحمول لكنه متوفر حاليًا لنظام التشغيل iOS فقط. من عيوبه أن الإصدار المجاني محدود للغاية لأنه يتضمن فقط مدققًا إملائيًا ونحويًا أساسيًا للغاية، ولا يقدم الميزات التي توفرها الخطط المدفوعة منه وعدد مرات الفحص محدود.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

  • موقع Online Correction

أهم ما يميزه أنه مجاني 100%، كما أنه موقع ويب سهل الاستخدام حيث يمكنك إدخال النص الخاص بك في المكان المخصص له ثم التحقق من الأخطاء النحوية والإملائية على الفور. يقدم أيضًا اقتراحات لبناء المفردات والجمل لتحسين أسلوب الكتابة الخاص بك.

حقيقة كونه مجاني بنسبة مائة بالمائة تجعله مثاليًا للطلاب أو لأي شخص لا يستطيع شراء أداة للتصحيح الإملائي والنحوي، لكن المشكلة أنه يتضمن إعلانات مختلفة.

يدعم الموقع قواعد اللهجات المختلفة للغة الإنجليزية: الأمريكية والبريطانية والأسترالية جنوب أفريقيا والنيوزيلندية الإنجليزية. من ضمن مزايا الموقع كذلك أنه يتأكد من حماية خصوصيتك دائمًا عن طريق حذف كل المحتوى المقدم تلقائيًا بعد 30 دقيقة.

يمكنك زيارته من هنا

تصحيح الخطأ في الإنجليزى

إلى جانب المصادر الالكترونية السابقة يمكن توضيح عددًا من المواقع الأخرى التي تساعد في تصحيح الأخطاء في الكتابة الإنجليزية سواء إملائية أو نحوية، فيما يلي:

  • موقع Scribens

مدقق نحوي مجاني يمكنه تصحيح أكثر من 250 نوع من الأخطاء النحوية والإملائية والأسلوبية بما في ذلك الأسماء والأفعال وحروف الجر والضمائر والمرادفات وعلامات الترقيم.

يصحح أيضًا العناصر المتعلقة بأسلوب الكتبة مثل التكرار كما يقترح مرادفات أخرى لبعض الكلمات المستخدمة. إلى جانب التصحيحات يقدم الموقع أيضًا مؤشر حول مدى يسر القراءة في النص مع تقديم بعض التعليمات التي تساعدك على تحسين مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية. يتميز بكونه مجاني تمامًا يمكن لأي شخص استخدامه بدون أي تكلفة.

يمكن زيارة الموقع من هنا

  • موقع Slick Write

مصحح أخطاء مجاني قوي جدًا على الانترنت لتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية والأسلوبية، ويعتبر أداة ممتازة للطلاب والمدونين وأي شخص أخر يحتاج إلى الكتابة باللغة الإنجليزية.

يأتي محرر النصوص الخاص بالموقع مع الكثير من الاقتراحات الأسلوبية التي يمكنك تخصيصها وفقًا لنوع النص الخاص بك. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب سيرة ذاتية فإن الأداة ستركز ملاحظاتها على اللغة الاحترافية. يُنشيء الموقع تقارير نصية مفصلة مع رسوم بيانية، ما يساعد على تتبع عدد الكلمات وبنية الجملة وطول الفقرة ويسر القراءة وما إلى ذلك.

لزيارة الموقع اضغط هنا

  • موقع NOUNPLUS

عبارة عن مدقق نحوي وإملائي بسيط للغاية عبر الانترنت لتصحيح النصوص الإنجليزية. يصحح الأخطاء النحوية والإملائية ويقدم اقتراحات لتحسين جودة الكتابة. يساعدك على كتابة جمل منطقية وفقًا للسياق والقواعد النحوية.

يركز على السياق عند التدقيق الإملائي ما يساعدك على تجنب الأخطاء الشائعة، مثل: استخدام كلمة (effect) بدلًا من (affect)، مع العلم أنه يصحح الأخطاء حسب اللغة الإنجليزية الأمريكية والبريطانية.

يتحقق الموقع أيضًا من علامات الترقيم ما يتيح لك ضبط النصوص الخاص بك بشكل جيد للغاية. يمكنك الوصول إليه بسهولة عبر الانترنت دون حاجة للتسجيل، والأهم من ذلك أنه مجاني تمامًا حيث يمكن للجميع استخدامه دون دفع أي رسوم.

لزيارة الموقع اضغط هنا​​​​​​​

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا