رئيس التحرير أحمد متولي
 حاصر الرسول يهود بني النضير كم يوم؟

حاصر الرسول يهود بني النضير كم يوم؟

مع كثرة المعارك والغزوات في الإسلام يبحث الكثير من محبي التاريخ والحروب الإسلامية عن سؤال هو حاصر الرسول يهود بني النضير كم يوم؟

وتعد غزة بني النضير من أهم الحروب التي شنها المسلمون ضد اليهود، وكان ذلك في المدينة المنورة.

غزوة بني النضير

وقامت غزوة بني النضير في شهر ربيع الأول من السنة الرابعة بعد الهجرة، وكان مكانها في منازل بني النضير في جنوب المدينة المنورة، بينهم وبين المسلمين.

وبلغ عدد يهود بني النضير وقتها 1500 شخصًا، وكانت بعد طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، الخروج من المدينة ولكنهم رفضوا.

وكان سبب المعركة هو محاولة اليهود في بني النضير اغتيال رسول الله، بعدما سقط المسلمين في غزوة أحد، ليبدأو في الكشف عن الغدر والخيانة التي في طبعهم، ويتواصلوا مع المشركين والمنافقين ويتفقون معهم على حساب المسلمين.

وقالوا في مجلس لهم: أيكم يأخذ هذه الرحى فيصعد بها فيلقيها على رأس محمد فيشدخ بها رأسه؟ ولكن خرج سلام بن مشكم يطالبهم بإنه نقض للعهد بينهم وبين المسلمين، قبل أن يصروا على فعلتهم.

وبعدما جلس الرسول صلى الله عليه وسلم جنب دار من بيت لهم ومعه أبو بكر وعمر وعلي وعددًا من الصحابة رضوان الله عليهم، صعد أحدًا من يهود بني النضير لينفذ الخطة، قبل أن يرسل الله سبحانه وتعالى جبريل إلى الرسول لينهض مسرعًا ويتوحه للمدينة.

حاصر الرسول يهود بني النضير كم يوم؟

بعدها طلب الرسول من يهود بني النضير الرحيل عن المدينة، ليقوموا بتجيهز أمتعتهم، قبل أن يقنعهم رئيس المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول، بعدم الخروج، والتحصن في منازلهم.

ولكن قرر الرسول مهاجمتهم حاصرهم في منازلهم عدة ليال، قبل أن يطلبوا الخروج ووافق لهم على الرحيل عن المدينة.

وإجابة سؤال حاصر الرسول يهود بني النضير كم يوم؟ هو ست ليال.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011