رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو أول من دون الفقه؟

من هو أول من دون الفقه؟

من هو أول من دون الفقه؟ سؤال يرغب العديد من الأشخاص في معرفة إجابته، خصوصًا من يحبون معرفة العلوم السلامية والشريعة الإسلامية والتاريخ الإسلامي، ويبحثون رغبة في الحصول على العديد من المعلومات المهمة التي تعرفهم أكثر وتقربهم من دينهم.

أول من كتب مذهب من المذاهب الأربعة

وولد أول من دون الفقه في عام 80 هجريًا في مدينة الكوفة، وتوفى في عام 699 هجريًا، وهو عالم مسلم وفقيه، ويعد أول الأئمة الأربعة عند أهل الجماعة والسنة.

وكتب أول من دون الفقه مذهبه في الفقه الإسلامي، وهو أحد التابعين واشتهر بغزارة علمه أخلاقه النبيلة الطيبة، والورع والإخلاص، والعبادة الكثيرة، وكذلك قوة الشخصية وكان يعتمد على العديد من الأشياء في كتابة الفقه.

وأول من دون الفق كان يعتمد في كتابته على القرآن الكريم كمصدر رئيسي، وكذلك السنة النبوية، والقياس والإجماع، والاستحسان، والعادة والعرف.

من هو أول من دون الفقه؟

ويعد القرآن الكريم هو المصدر الأول والأكبر له في مسائل الفقه، لأنه كتاب قطعي الثبوت، أما السنة النبوية فقسمها إلى قسمين، أولها سنة قولية والأخرى فعلية.

وقدم أول من دون الفقه السنة القولية، وكذلك السنة المتواترة على خبر الآحاد عند التعارض، ولا يجمع فيما بينهما.

والإجماع عنده هو ما اتفق الأئمة المجتهدين في عصر من العصور، وذلك بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبره حجة معمول بها.

ويعد أول من دون الفقه الإسلامي هو الإمام أبو حنيفة، والذي له أول مذهب من المذاهب الأربعة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011