يعتبر الفنان محمود مختار من رواد فن .......؟

يعتبر الفنان محمود مختار من رواد فن .......؟

محمود مختار هو أحد رواد الفنون في مصر وصاحب واحد من أشهر التماثيل الحديثة داخل البلاد إن لم يكن أشهرها، لذا يتم تدريس سيرته وأعماله للطلاب ضمن مقررات التربية الفنية.

وبين أكثر الأسئلة ورودا في الاختبارات تلك التي عن نوع الفن الذي أتقنه الراحل محمود مختار وأهم أعماله.

يعتبر الفنان محمود مختار من رواد فن

محمود مختار أحد الفنانين الرواد القلائل في فن النحت وصاحب تمثال نهضة مصر الشهير وله متحف باسمه قائم إلى الآن.

عاش محمود مختار حياة قصيرة نسبيا فقد ولد في 10 مايو 1891 وتوفي 28 مارس 1934 إلا أن متحف الفنان محمود مختار لا يزال قبلة لدارسي الفنون في مصر.

نشأ محمود مختار في نواحي مدينة المحلة الكبرى بقرية طنبارة، وعرف عنه عندما كان صغيرا كان يقضى معظم وقته بجوار الترعة يشكل في الطين مناظر كان يراها حوله في القرية.

انتقل محمود مختار إلي القاهرة عام 1902 وعاش في أحيائها القديمة، ولما افتتحت مدرسة الفنون الجميلة، التحق بصف أول دفعة، وهو في السابعة عشرة من عمره.

بدت موهبة مختار ساطعة للأساتذة الأجانب، فخصصوا مرسما خاصا له، ضمن مبنى المدرسة، لإعداد منحوتاته بها، من تماثيل، وأشكال تستعيد مشاهد الريف، وملامح رفاق الحي.

م محمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفاد البعثات الفنية للخارج، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقت نجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام 1930.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا