أكثر المهن شيوعا بين الرسل.. من حل امتحان الدين

أكثر المهن شيوعا بين الرسل.. من حل امتحان الدين

يدرس طلاب مراحل التعليم الأساسي بمنهج مادة التربية الإسلامية سير الأنبياء والرسل عليهم السلام بصورة مبسطة لمعرفة تاريخهم واستخراج العبر منه.

وبين أهم الأسئلة التي ترد في الامتحانات أكثر المهن شيوعا بين الرسل، والذي نجيب عنه ونلخص كل ما تريد معرفته عن مهن الرسل.

أكثر المهن شيوعا بين الرسل

طغت مهنة أكثر من غيرهم على رسل الله عليهم السلام، وهي مشهورة وكانت شائعة في أزمنتهم التي كانت فيها الحرف والمهن محدودة على عكس زماننا الحالي.

أكثر المهن شيوعا وانتشارا بين أنبياء الله صلوات الله عليهم جميعا كانت رعي الأغنام، فقد عمل بها أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونبي الله شعيب وإسحاق ويعقوب والنبي موسى.

اختلفت المهن التي قام بها الأنبياء باختلافهم واختلاف زمنهم و مكانهم والقوم المنزلين فيهم، فسيدنا إدريس عمل كخياط، وسيدنا نوح اشتغل في النجارة.

وقد يسأل البعض لم قد يعمل الرسل ومهمتهم إبلاغ رسالة الله عز وجل، وعن هذا قال ابن بطال في شرح البخاري: معنى قوله عليه السلام: «ما بعث الله نبيًا إلا رعى الغنم»،  أن ذلك توطئة وتقدمةً في تعريفه سياسة العباد، واعتبارًا بأحوال رعاة الغنم، وما يجب على راعيها من اختيار الكلأ لها، وإيرادها أفضل مواردها، واختيار المسرح والمراح لها، وجبر كسيرها، والرفق بضعيفها، ومعرفة أعيانها وحسن تعهدها، فإذا وقف على هذه الأمور كانت مثالاً لرعاية العباد، وهذه حكمة بالغة.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا