رئيس التحرير: أحمد متولي

نظام الدراسة في مدارس التمريض الفني

نظام الدراسة في مدارس التمريض الفني

ينشر «شبابيك» نظام الدراسة في مدارس التمريض الفني للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق به، حيث يعد هذا المسار الدراسي واحدا من أكثر التخصصات طلبا لما له من مزايا.

القرار الوزاري لوزيري الصحة والسكان والتربية والتعليم رقم 630 لسنة 2011 بشأن إعادة تنظيم الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض التابعة لوزارة الصحة والسكان يحتوي على كل القواعد الخاصة بنظام الدراسة المعمول بها حتى الآن.

نظام الدراسة في مدارس التمريض الفني

الفصل الثاني من القرار الذي يفصل نظام الدراسة مقسم إلى عدة مواد كل منها تتناول جانبا بعينه على النحو التالي:

مدة الدراسة في المدارس الثانوية للتمريض

مدة الدراسة بالمدارس الثانوية للتمريض التابعة لوزارة الصحة والسكان ثلاث سنوات دراسية يحصل بعدها الطالب على دبلوم المدارس الفنية للتمريض يليها عامان كاملان من التدريب التمريضي العملي والعملي الإجباري كجزء متمم ومكمل للدراسة للحصول على الترخيص المهني لمزاولة المهنة.

مصروفات مدارس التمريض الثانوي

يدفع الطالب في أول كل عام دراسي مصروفات دراسية مقدارها خمسون جنيها، ويدفع الطلبة غير المصريين مبلغ 300 جنيها سنويا علاوة على المصروفات الدراسية سالفة الذكر.

حقوق لطلاب مدارس التمريض الفني

يمنح الطالب مكافأة شهرية طوال مدة الدراسة وفقا للقواعد التي يحددها وزير الصحة والسكان، ويحرم الطالب أو الطالبة من صرف هذه المكافأة إذا بقى للإعادة في صف دراسي واحد، على أن يعاد صرف المكافأة في حالة النجاح.

وتصرف وجبة غذاء طوال أيام الدراسة والتدريب العملي للطلبة والطالبات مماثلة لوجبة الغذاء التي تصرف للممرضة العاملة، وبالنسبة للقسم الداخلي تصرف تغذية كاملة.

مواد الدراسة في مدارس التمريض الفني

تشمل خطة الدراسة مجموعات المواد الآتية:

مواد ثقافية عامة: «التربية الدينية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الاقتصاد، الإحصاء».

مواد تخدم المواد الفنية العلمية وتطبيقاتها: «علم الاجتماع، التفكير والمهارات الحياتية، علم النفس، الفيزياء والكيمياء، الأقربازين، التغذية العلاجية، التشريح وعلم وظائف الأعضاء، ميكروبيولجي وطفيليات».

مواد فنية علمية: «أسس ومبادئ التمريض، صحة المجتمع، تمريض باطني جراحي، طب وتمريض أطفال، تمريض النساء والولادة، طب وتمريض نفسي،  إسعاف وطوارئ للذكور».

قواعد ضمن نظام الدراسة في مدارس التمريض الفني

يفصل الطالب أو الطالبة من المدرسة إذا تغيب عن الدراسة خمسة عشر يوما متصلة أو ثلاثين يوما منفصلة دون عذر يقبله مجلس إدارة المدرسة، ويجوز إعادة قيد المفصول بسبب الغياب بعد موافقة مجلس إدارة المدرسة وسداد رسم إعادة قيد مقداره 100 جنيه.

يقضي الطالب فترة التدريب النهائي بعد النجاح في السنة النهائية داخل المستشفيات الملحق بها المدارس، ولا يتم الترخيص له بمزاولة المهنة إلا بعد قضاء فترة التدريب النهائي، ويعفى الطالب من قضاء فترة التدريب في حالة التحاقه بالمعاهد الفنية الصحية شعبة التمريض.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا