رئيس التحرير أحمد متولي
 اختبارات مدرسة الضبعة النووية.. طبيعتها ومواعيدها وأماكن عقدها

اختبارات مدرسة الضبعة النووية.. طبيعتها ومواعيدها وأماكن عقدها

يلزم للقبول بمدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية اجتياز اختبارات يتحدد على أساسها بجانب مطابقة الشروط نتيجة القبول.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير مراحل اختبارات مدرسة الضبعة النووية بالترتيب وطبيعتها وأماكن عقدها.

اختبارات مدرسة الضبعة النووية

وعقب تقديم طلبات التحاق الطلاب بمدرسة الضبعة النووية يتم تحديد موعد بدء الاختبارات التي تجرى بالترتيب على النحو التالي:

مرحلة الاختبار الإلكتروني

بعد إعلان كشوف أسماء الطلاب المستوفين للشروط يتم تحديد موعد لاختبار إلكتروني للطالب بنظام الاختيار من متعدد يتم عقده بمركز التطوير التكنولوجي بالمحافظات وفقًا لأرقام جلوس يتم إعلانها قبل موعد الاختبار.

ويتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات على مدار يومين يحضر الطالب في اليوم والموعد المحدد له، وهذا الاختبار في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والمعارف العامة وأسئلة الذكاء.

بعد انتهاء هذا الاختبار الإلكتروني تعلن النتيجة حيث يتم ترتيب الطلاب المتقدمين تنازليا وفق درجات الاختبار الإلكتروني، ومن ثم اختيار أعلى ٣٠٠ طالب -قد يقل العدد أو يزداد بحسب المطلوب- لدخول المرحلة الثانية من اختبارات القبول، والتي تتم بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة.

مرحلة الاختبارات بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة

يتم الإعلان عن موعد الاختبارات عند تحديده، ويتم توفير مكان إقامة للطلاب من خارج محافظتي القاهرة، والجيزة وذلك بمقر اتحاد الطلاب بالجيزة بجوار مسرح البالون، والامتحانات كالتالي:

  • اختبار السمات: وهو اختبار الكتروني في المعارف العامة وموجود منه نسخ منشورة على المواقع الإلكترونية التي تهتم بقبول طلاب الكلية الحربية.

  • اختبار نفسي: وهو كذلك اختبار إلكتروني يقيس الثبات الانفعالي والسمات النفسية للطالب.

  • كشف طبي: يتضمن كشف نظر(يقبل الطلاب بالنظارات الطبية)، وباطنة، وعظام، وقياسات طول ووزن، وتحاليل طبية ويجب أن يكون الطالب صائما في هذا اليوم.

وتستكمل الاختبارات لمن اجتاز الكشف الطبي من الطلاب فقط كالتالي:

  • اختبار اللياقة البدنية: ويتضمن الجري مسافة حوالي ٥٠٠ متر، والقفز من وضع الثبات، وقفزة ثقة من ارتفاع ٤ متر بحمام سباحة.

  • اختبار علمي على الحاسب بنظام اختيار من متعدد في المواد العلمية «الرياضيات، العلوم، أسئلة الذكاء».

  • كشف الهيئة: يدخل فيه الطالب ضمن مجموعة من الطلاب لمقابلة هيئة مكونة من مدير الكلية الفنية العسكرية، وعدد من مساعديه، وقد يحضر معهم نائب الوزير للتعليم الفني، ورئيس هيئة الطاقة الذرية، ويجب على الطالب ارتداء ملابس محددة عبارة عن: قميص أبيض، وبنطلون أسود، وحذاء أسود، ويتم طرح بعض الأسئلة على الطلاب بعضها تتعلق بالطاقة النووية، والمعلومات عن المدرسة النووية، والمفاعل المصري وغيرها من الموضوعات العامة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة